السبت: 27/04/2024 بتوقيت القدس الشريف

الأونروا تستعد لإطلاق برنامج دعم في الضفة الغربية

نشر بتاريخ: 23/10/2009 ( آخر تحديث: 23/10/2009 الساعة: 13:02 )
القدس- معا- أنهت وكالة الغوث استعداداتها للبدء في تنفيذ برنامج دعم الذي سينطلق في بداية الأسبوع القادم في (8) مخيمات في الضفة الغربية و(4) مناطق جغرافية، حيث ستباشر الوكالة بدءا من يوم الاثنين القادم بتنفيذ المرحلة الاولى من المشروع في مخيمات وقرى ومدن مناطق رام الله والبيرة وبيت لحم وجنين، على ان تبدأ المرحلة الثانية في باقي مناطق الضفة الغربية في الربع الثاني من العام القادم.

وتمحورت الإستعدادت حول بناء قاعدة البيانات وعقد ورشات عمل لمدراء المناطق ومدراء المخيمات ومدراء برنامج الشؤون والإغاثة والإخصائيين الاجتماعين كما وعقدت الوكالة اجتماعات مع دائرة شؤون اللاجئين لتوضيح اهمية هذا البرنامج ومميزاته وأهدافه.

وقد أكملت المرحلة التجريبية بنجاح في شهر أيلول من العام 2009 والتي نفذت في كل من مخيم الدهيشة والولجة والرشايدة وبيت ساحور في منطقة بيت لحم.

ويهدف هذا البرنامج الى استهداف الاسر المحتاجة من اللاجئين، وتسريع عملية وصول المساعدات الطارئة لهذه الأسر في الضفة الغربية بطريقة تضمن الفعالية والشفافية وعدالة التوزيع من خلال تطبيق هذا النظام الجديد، الذي يتميز باعتماد خط الفقر الفلسطيني كأساس لتحديد الاحتياجات الاقتصادية للأسرة والذي سيعتمد لكافة برامج الوكالة الأخرى، وقد قام ما يزيد عن 30 باحثا وباحثة اجتماعية بالانخراط في تنفيذ البرنامج من ناحية تقديم المساعدة الفنية عند اللزوم، والإجابة على التساؤلات التي قد تطرحها الأسر، وغير ذلك. ومن المتوقع أن يتم استهداف المناطق الأخرى في الضفة الغربية في الربع الثاني من العام 2010.

وتجدر الإشارة بأن البرنامج يعتمد على قيام الاسرة تنعبئة طلب للمساعدة حيث ستتوفر الطلبات في أماكن مختلفة تشمل مكاتب مدراء المخيمات والمجالس القروية والبلديات ومكاتب أخرى ستتحددها إدارة كل منطقة تم الإعلان عنها في الصحف المحلية، علما بأنه من المتوقع أن يتم بدء توفير المساعدات في مطلع العام القادم 2010.