الثلاثاء: 23/04/2024 بتوقيت القدس الشريف

اسرائيل تستعد لتشكيل لجنة وزارية لتقصي حرب غزة

نشر بتاريخ: 25/10/2009 ( آخر تحديث: 25/10/2009 الساعة: 12:35 )
بيت لحم- معا- اكدت مصادر في مكتب رئيس الوزراء الاسرائيلي ان بنيامين نتنياهو لم يبلور موقفه من احتمال تشكيل لجنة لتقصي احداث عملية "الرصاص المصبوب" في قطاع غزة.

ويأتي ذلك في اعقاب ما تناقلته صحيفة واشنطن بوست عن نتنياهو امس من ان اسرائيل تدرس احتمال تشكيل مثل هذه اللجنة لاسباب داخلية وليس بسبب صدور تقرير غولدستون.

واوضحت المصادر ان نتنياهو لم يكن يقصد ان هناك ضرورة لتشكيل لجنة مستقلة وانما كان يقصد باقواله ان اسرائيل تعتاد على تقصي مثل هذه الاحداث بناء على معايير محددة.

كما اوضح مكتب رئيس الوزراء ان اسرائيل سبق وان شرعت في دراسة تقرير غلودستون قبل تبنيه في مجلس حقوق الانسان في جنيف.

وعلى صعيد ذي صلة افادت صحيفة معاريف في عددها اليوم الاحد ان الاجهزة الامنية المختصة تستعد لاحتمال تشكيل طاقم مشترك من ووزارتي الجيش والخارجية ومكتب رئيس الوزراء تناط به مهمة تقصي احداث عملية الرصاص المصبوب وذلك بهدف التصدي لتقرير غولدستون .

واشارت الصحيفة الى ان هناك احتمالا ايضا ان يشرع خلال الايام القليلة المقبلة في مناقشة احتمال تشكيل هيئة برئاسة قاض تكلف بفحص التحقيقات الذي اجراها الجيش في اعقاب العملية العسكرية في القطاع بحيث ستحاول هذه الهيئة بلورة استنتاجاتها من هذه التحقيقات لتستخدم لرد تقرير غلودستون.

وكانت مصادر مقربة من وزير الجيش قد اوضحت امس ان أيهود براك يعارض بشدة تشكيل أي لجنة تناط بها مهمة التحقيق مع ضباط وجنود في احداث عملية "الرصاص المصبوب".