الأحد: 14/08/2022

وفد من جمعية مرضى التلاسيميا يزور بلدية قلقيلية ويلتقي المجلس البلدي ويطلعه على نشاطات الجمعية

نشر بتاريخ: 26/06/2005 ( آخر تحديث: 26/06/2005 الساعة: 14:58 )
قلقيلية-معا-التقى وفد من جمعية أصدقاء مرضى التلاسيميا بنائب رئيس وأعضاء مجلس بلدية قلقيلية , خلال زيارة قام بها الى البلدية اليوم .
وأطلع الوفد الذي ضم كلّ من : د. جعفر علي ود, د . بشار الكرمي , د. هشام درويش , وجهاد أبو غوش وأمل داود وايهاب أبو حجلة , مجلس البلدية على نشاطات الجمعية .
واستعرض الدكتور بشار الكرمي خصوصية أبناء محافظة قلقيلية من المرض كون المحافظة تفتقر الى مستشفى حكومي متطور ووحدة علاج لمرضى التلاسيميا , مشيرا الى أن الهدف من نشأة الجمعية في العام 1996 , هو الحد من ولادة أطفال مصابين بالمرض .
وأضاف , يوجد ( 120 ) ألف مريض بمرض التلاسيميا في الوطن , مطالبا بايجاد لجنة توعية شعبية في المحافظة لتقديم الدعم النفسي للأهالي , مؤكدا أن الجمعية استطاعت ادخال موضوع التلاسيميا الى المنهاج الدراسي , منوها الى أن تكلفة المريض سنويا يبلغ عشرة آلاف دولار .
وأوضح د . الكرمي , أن الجمعية استطاعت خلال الخمسة أعوام الأخيرة تخفيض حالات الولادة المصابة بالمرض الى مئة حالة في الوطن , حيث تم توفير مبلغ عشرين مليون دولار في هذه الخطوة .
وعرض بعض نشاطات الجمعية منها اقامة ماراثون رياضي في الثامن من شهر أيار الماضي وتوزيع ملصقات ومطبوعات واقامة حوارات ونشاطات في الجامعات .
من ناحيته ثمّن نائب رئيس بلدية قلقيلية الصيدلاني هاشم المصري , دور ومواقف الجمعية , باعتبارها تحمل رسالة انسانية ,مبديا استعداد البلدية للتعاون مع الجمعية .
وأشار الى تشكيل لجنة استشارية مجتمعية تعنى في مثل هذه المجالات , واعدا" بدراسة آلية لتقديم المعونات للجمعية من خلال عرض الموضوع على المجلس البلدي .