الأحد: 26/05/2024 بتوقيت القدس الشريف

نقابة العاملين في البنوك تعقد المؤتمر الثاني لموظفي بنك القاهرة عمان

نشر بتاريخ: 25/10/2009 ( آخر تحديث: 25/10/2009 الساعة: 12:10 )
غزة- معا- عقدت نقابة العاملين والتأمين والأعمال المالية اليوم الأحد، مؤتمر لـ"تشكيل لجنة عمالية لبنك القاهرة عمان" والذي يشمل كافة فروعها وذلك في مطعم السلام في غزة.

وحضر المؤتمر عايش عبيد نائب رئيس الإتحاد العام لنقابات عمال فلسطين، وعبد الحليم زعيتر رئيس النقابة العامة، ويوسف أبو عيده عضو اللجنة التنفيذية لنقابات عمال فلسطين، و فايز لبد عضو اللجنة التنفيذية، وبسام الوحيدي عضو اللجنة التنفيذية لنقابات فلسطين، إضافة إلى العاملين في بنك القاهرة عمان.

وأوضح عبيد نائب رئيس الإتحاد العام لنقابات عمال فلسطين في بداية المؤتمر أن قانون العمل للموظفين في القطاع الخاص يشمل حقوق وواجبات يجب على السلطات في جميع أنحاء العالم توفيره للعاملين والذي يرتبط بالأوضاع السياسية والاقتصادية في المجتمع، مضيفاً أن القانون ضمن للعمال تشكيل نقابات لهم للانتفاع بمصالحهم الإنتاجية أو الخدماتية.

واشار عبيد إلى أن لكل عمل في أي من المجالات لها شروط وظيفي كاتفاق العمل الجماعي، والذي يعقد بعد مفاوضات بين موظفي البنك والإدارة وتتم في ثلاثة مواقع، إما على صعيد المنشأة، أو الصناعة، أو على مستوى البلاد في اتفاقية العمل.

وأضاف عبيد أن من الأمور التي يجب إتباعها في قانون العمل هي ساعات العمل المطروحة قانونياً في البنوك وهي 45 ساعة أسبوعياً، مشيراً إلى الأجور المتبعة للموظفين في البنوك تحدد من قبل الوزير وذلك بتشكيل لجنة لوضع الحد الأدنى في الأجور سنوياً.

ونوه عبيد إلى أهمية العلاقة بين الموظفين وأصحاب العمل في البنوك والتي تخدم المؤسسة والموظف والوطن، إضافة إلى ضرورة تعزيز الحوار الاجتماعي
الجماعي.

وعلى صعيد الضمان الاجتماعي والتأمين الاجتماعي في البنوك، أشار أ. أشرف مسلم عضو اللجنة التنفيذية لنقابات عمال فلسطين أن الضمان الاجتماعي أعم وأشمل وأنه يقوم على تشغيل البطالة بعكس التأمين الاجتماعي، مضيفاً أن صندوق الضمان الاجتماعي يضمن حياه الموظف في المستقبل، مشدداً على ضرورة أن يكون داخل البنوك لجنة من الموظفين تحافظ على العاملين لتأمين حياه أفضل لهم.

من جانبه اعتبر أ. عبد الحليم أبو زعيتر رئيس النقابة العامة أن هذا اللقاء يعتبر من سلسلة من اللقاءات الخاصة للموظفين في البنوك ولطرح وحل المشاكل الموجودة فيها كعدم وجود التأمين الاجتماعي للموظفين في معظم البنوك، إضافة إلى تشكيل لجان قضائية وإدارية، منوهاً إلى أنه لا بد من تشكيل لجان نقابية وعمالية في جميع البنوك وذلك لانتفاع مصالح الموظفين بشكل قانوني.

ويعتبر هذا المؤتمر سلسلة من اللقاءات الذي سيعقدها في جميع البنوك الموجودة في قطاع غزة والذي كان اللقاء الأول مع البنك الإسلامي الفلسطيني.