الأحد: 28/04/2024 بتوقيت القدس الشريف

مديرية زراعة محافظة سلفيت تعقد محاضرة حول "مرض الحمى المالطية"

نشر بتاريخ: 25/10/2009 ( آخر تحديث: 25/10/2009 الساعة: 13:24 )
سلفيت- معا- عقدت مديرية زراعة محافظة سلفيت وبالتعاون مع مديرية بيطرة سلفيت، محاضرة في قاعة مجلس قروي مسحة حول "مرض الحمى المالطية".

واشار د. نعمان اشتية إلى مرض الحمى المالطية وما هي الأعراض التي تظهر على الأغنام، من إجهاض والتهابات بالضرع للأغنام، مبينا كيفية التعامل مع الحالات المصابة وكيفية الحد من انتشار المرض، وعن كيفية التعامل مع منتجات الأغنام من الحليب والجبن عند الاستهلاك البشري للمنتجات، وكيفية التعامل مع لحوم الأغنام المصابة من خلال الطهي الجيد للتأكد من قتل الجراثيم المسببة للمرض.

واوضح د. اشتية طرق انتقال المرض إلى الإنسان، وبين أعراض الإصابة على الإنسان وأهمية الطعومات الوقائية للمرض.

واشار المهندس الزراعي احمد عبد الله رئيس قسم الإنتاج الحيواني، إلى الظروف الملائمة لانتشار المرض، ونمو الجرثومة، مبينا أن الحرارة المثلى لنمو الجراثيم هي ( 20 -40 )وكذلك ارتفاع الرطوبة يعمل على انتشار المرض.

وأفاد مدير زراعة في المحافظة المهندس الزراعي محمد فتحي فطاير، أن هذه المحاضرات واللقاءات تأتي بالتعاون مع رئيسة قسم التنمية الريفية المهندسة الزراعية ميساء معكوسة، والتي تأتي تنفيذا للحملة الإعلامية التي تقوم بها وزارة الزراعة للحد من انتشار الحمى المالطية.

وحضر اللقاء العديد من المزارعين في القرية، وفي نهاية اللقاء تمت الإجابة على جميع استفسارات الأخوة الحضور وطالبوا بعقد مزيد من المحاضرات واللقاءات الزراعية لأهميتها على تنمية وتطوير المزارعين والقطاع الزراعي الفلسطيني.