الأحد: 05/05/2024 بتوقيت القدس الشريف

عرض مسرحي باللغة الإنجليزية في مدرسة الصلاح الخيرية حول مخاطر التدخين

نشر بتاريخ: 11/04/2006 ( آخر تحديث: 11/04/2006 الساعة: 15:31 )
غزة- معا- قدمت فرقة المسرح بمدرسة الصلاح الخيرية التابعة لجمعية الصلاح الإسلامية بغزة عرضاً مسرحياً باللغة الإنجليزية حول مخاطر التدخين على الصحة ومختلف جوانب الحياة الإنسانية.

وحضر العرض الذي استمر لساعة ونصف الساعة في قاعة الاجتماعات والاحتفالات بمدرسة السيدة خديجة للبنات الواقعة بحي البصة بدير البلح مصطفى أبو عطوان موجه اللغة الإنجليزية بمديرية التربية والتعليم بالمحافظة الوسطى، وناظر مدرسة الصلاح الخيرية جمعة عسفة ومدير جمعية الصلاح الإسلامية جابر عياش وطلبة من مدرسة خالد بن الوليد الثانوية للبنين بالنصيرات وعدد من مدرسيهم.

وتعالج المسرحية مسألة الجنوح نحو التدخين لدى المراهقين وتوضح خطورة الإنزلاق في هذه الطريق الوعرة التي تؤدي بالطالب إلى الإهمال في واجباته المدرسية والتدهور في حالته الصحية حتى الموت، وشارك في أداء العرض المسرحي طلبة من مدرسة الصلاح الخيرية عددهم 16 طالباً.

وظهرت صورة مسرحية لطلبة مستهترين وقعوا في شباك عصابة تروج السجائر والحقن المخدرة لطلبة المدارس وتقوم بتصويرهم حتى لا يتمكنوا من التوقف عن ذلك بغية الحصول على المال.

وأدت فرقة المسرح بالمدرسة الخيرية عروضاً مسرحية تناقش قضايا اجتماعية متعددة وكانت باللغة العربية ويعد هذا العرض باللغة الإنجليزية الأول من نوعه.

ودعت المشاهد المعروضة إلى الابتعاد عن الأشخاص الفاسدين المروجين للسجائر حفاظاً على مستواهم التعليمي وصحتهم الشخصية وتأميناً لهم من الوقوع في حبائل العصابات الإجرامية

وأعطى العرض المسرحي الأمل للطلبة الذين وقعوا في مثل هذه المخاطر للعودة عنها من خلال التوقف عن تعاطي السجائر وترك التعامل مع المروجين لها والانتظام في الدراسة والمواظبة على أداء الواجبات المدرسية وإبلاغ إدارة المدرسة للمساعدة.

من جانبه أثنى مصطفى أبو عطوان على اهتمام مدرسة الصلاح الخيرية بتطوير الأساليب التربوية المتبعة لديها في تعليم اللغة الإنجليزية مشيراً إلى أن ممارسة اللغة من خلال المسرح والأعمال الدرامية تعطي حافزاً لدى الطلبة وتجعلهم يحبون تعلم اللغة الإنجليزية وتضيف إلى الذاكرة كلمات جديدة وتقوي مهارات التحدث والاستماع.

وأضاف كما أن للعرض المسرحي رسالة يريد أن يصل بها إلى جمهور الحاضرين حول مخاطر اجتماعية مترتبة على تعاطي التدخين داخل المدارس وخارجها.

وقال ماهر أبو رحمة مدرس اللغة الإنجليزية بمدرسة الصلاح الخيرية المشرف على العرض المسرحي أن الفكرة من إبداعات طلبة المدرسة المشاركين في أدائها وتم تطويرها والإضافة عليها من خلال المشاورات التي سبقت العرض.

وأشار إلى أن العمل المسرحي والدراما تثير اهتمام الطلبة وتحفزهم للتفاعل الإيجابي ومن خلالها يمكن تحقيق ممارسة اللغة الإنجليزية محادثة واستماع ، والوصول برسالة تربوية مفيدة للطلبة.

يذكر أن مدرسة الصلاح الخيرية تقدم الخدمة التعليمية لنحو 520 طالباً يتيماً من مختلف مناطق قطاع غزة وتوفر لهم المواصلات والأدوات الدراسية والحقائب المدرسية والمأكل والمشرب مجاناً.