الأربعاء: 08/05/2024 بتوقيت القدس الشريف

بيتا:حضور الشركات عالمية في اكسبوتك 2009 ثمرة جهود السنوات الماضية

نشر بتاريخ: 25/10/2009 ( آخر تحديث: 25/10/2009 الساعة: 19:01 )
رام الله -معا- أكد اتحاد شركات أنظمة المعلومات الفلسطيني 'بيتا'، أن الحضور المباشر لعدد من كبريات شركات التكنولوجيا العالمية، في معرض فلسطين السنوي للاتصالات وتكنولوجيا المعلومات 'اكسبوتك 2009'، إنما هو نتاج جهود مضنية بذلت على مدار السنوات الخمس الماضية.

وقال المهندس علاء علاء الدين، رئيس مجلس إدارة 'بيتا' : نحن الآن بصدد قطف ثمار جهود استمرت 5 سنوات من الجهد والعرق نتوجها العام الحالي بمشاركة مباشرة لأربع شركات عالمية في اكسبوتك هي، سيسكو ومايكروسوفت وغوغل وإنتل'.

وأضاف:'يدلل الحضور المباشر لهذه الشركات العالمية في المعرض على حجم القفزة النوعية التي حققها اكسبوتك منذ انطلاقته قبل نحو خمسة أعوام'.

وأكد أن مشاركة الشركات العالمية في المعرض ستفتح الباب واسعا أمام قدوم شركات عالمية أخرى إلى فلسطين للاستثمار والعمل، وهذا أحد الأهداف الرئيسية التي يسعى 'بيتا' إلى تحقيقها، منطلقا في ذلك من ايمانه بأن الطريق الوحيد والأمثل لتطور قطاع التكنولوجيا الفلسطيني هو فتح آفاق التعاون وتبادل الخبرات مع الأسواق الخارجية والشركات العالمية.

يذكر أن أسبوعا فلسطينيا للتكنولوجيا سيفتتح تحت رعاية الرئيس محمود عباس، مطلع الشهر المقبل وسيتوج بعقد مؤتمر التكنولوجيا الفلسطيني الأول بمشاركة خبراء عرب وأجانب يمثلون أبرز الشركات العاملة في قطاع الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات على المستويات العربية والإقليمية والدولية، وكذلك انطلاق معرض 'اكسبوتك 2009'، بمشاركة نحو 50 شركة عاملة في قطاع الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات من الضفة الغربية وقطاع غزة، إلى جانب شركات عالمية كبرى تشارك مباشرة وليس عبر وكلائها في فلسطين.

كما يشتمل الأسبوع على عقد فعاليات للعديد من الشركات كورش العمل والحلقات الدراسية سيعقد بعضها في المحافظات.

وقال علاء الدين :'منذ اللحظة الأولى لإطلاق اكسبوتك في العام 2004، وضعنا نصب أعيننا كمنظمين في بيتا ومركز التجارة الفلسطيني –بال تريد، هدف تحويل المعرض إلى حدث عالمي'.

وأوضح أن شركتي، سيسكو ومايكروسوفت العالميتين ستعرضان أحدث منتجاتهما في المعرض خلال يومين مخصصين لهما، كما سيكون لهما يومين آخرين في جامعتي النجاح الوطنية في نابلس والبوليتيكنك في الخليل.

بدورها ستشارك 'غوغل' العالمية في مؤتمر التكنولوجيا الفلسطيني من خلال متحدثين رئيسيين لها، إلى جانب وفد رفيع المستوى من الشركة سيشارك في مجمل فعاليات أسبوع التكنولوجيا، وسيجري الوفد زيارة إلى قطاع غزة للاطلاع عن كثب على واقع قطاع تكنولوجيا المعلومات هناك وسيعقد أيام غوغل الدراسية على غرار تلك التي عقدها في الضفة خلال شهر آذار الماضي.

أما بالنسبة لشركة إنتل العالمية فستشارك في فعاليات أسبوع التكنولوجيا الفلسطيني، وسيتحدث خبير منها في مؤتمر التكنولوجيا.
وأعرب علاء الدين عن شكر الاتحاد لهذه الشركات العالمية، لتلبيتها الدعوة والحضور إلى فلسطين، منوها إلى أن شركة سيسكو قدمت الرعاية التكنولوجية للأسبوع وهي الأولى من نوعها التي تقدمها شركة عالمية لمثل هذا الحدث المحلي الفلسطيني.

يشار إلى أن 'اكسبوتك 2009' ينظم من قبل 'بيتا' و 'بال تريد'، بالتعاون مع المنظمة العربية لاتحادات شركات أنظمة المعلومات 'اجمع'، والمنظمة العالمية لاتحادات شركات أنظمة المعلومات 'WISA'، ما يضفي بعدا إقليميا وعربيا ودوليا على قطاع المعلومات في فلسطين.

وسيعقد أسبوع التكنولوجيا الفلسطيني، العام الحالي بدعم رئيسي من الوكالة الأميركية للتنمية الدولية 'USAID'، وبرعاية بلاتينية من شركة الاتصالات الخليوية الفلسطينية 'جوال'، ورعاية ذهبية لصندوق الاستثمار الفلسطيني 'PIF'، ورعاية رئيسية من لدن البنك الإسلامي للتنمية، ومؤسسة محمد بن راشد آل مكتوم، وبرعاية تكنولوجية من شركة 'سيسكو' العالمية، ورعاية إعلامية من قبل راديو راية.