السبت: 20/04/2024 بتوقيت القدس الشريف

تل أبيب تقرر تشكيل طاقم قانوني للرد على غولدستون بدلا من لجنة تحقيق

نشر بتاريخ: 26/10/2009 ( آخر تحديث: 26/10/2009 الساعة: 17:09 )
بيت لحم- معا- قرر رئيس الوزراء الاسرائيلي بنيامين نتنياهو اليوم الاثنين، تشكيل طاقم مصغر يرأسه وزير "العدل" الاسرائيلي يعقوب نيئمان، يهدف للرد على تقرير غولدستون، بعد رفض الحكومة الاسرائيلية يوم امس الاحد في اجتماعها الاسبوعي تشكيل لجنة تحقيق اسرائيلية في الحرب على قطاع غزة، والتحقيق فيما ورد في تقرير غولدستون والذي يشير الى قيام اسرائيل بارتكاب جرائم حرب.

وبحسب ما نشرت صحيفة "هآرتس" اليوم فانه بعد اجتماع الحكومة الاسرائيلية تمت مشاورات بين وزير "العدل" الاسرائيلي نيئمان ورئيس الحكومة نتنياهو وبمشاركة وزير الجيش إيهود باراك.

وخلصت هذه المشاورات إلى تشكيل طاقم مختص تحت مسؤولية وزير "العدل" وبمشاركة من وزارة الخارجية وضباط من الجيش الاسرائيلي، حيث ستكون مهمة هذا الطاقم دراسة تقرير غولدستون والوقوف امام كافة الاتهامات التي وردت في التقرير.

وتضيف الصحيفة بان نتنياهو طلب من هذا الطاقم اعداد تقرير خلال اسبوعين ليكون بمثابة وثيقة اسرائيلية، للتحرك على الصعيد الدولي دبلوماسيا وقضائيا ويشكل اساسا للتحرك الاعلامي الاسرائيلي لضحض الاتهامات التي وردت في تقرير غولدستون، وينتظر ان يشمل التقرير الذي يعده الطاقم ردودا قانونية بالاعتماد على وثائق سيتم جمعها من قبل هذا الطاقم.

يذكر ان اسرائيل وعلى لسان نتنياهو وباراك رفضت بشكل قطعي تشكيل لجنة تحقيق اسرائيلية، تحت العديد من المبررات واهما احداث ضرر كبير في الجيش الاسرائيلي، خاصة ان قائد الجيش غابي اشكنازي سبق واعلن انه لن يسمح بان يخضع أي من جنوده وضباطه للتحقيق. وهذا ما اكده ايضا وزير الجيش باراك.