الإثنين: 20/05/2024 بتوقيت القدس الشريف

برنامج غزة للصحة النفسية يستقبل وفدا طبيا أمريكيا

نشر بتاريخ: 26/10/2009 ( آخر تحديث: 26/10/2009 الساعة: 10:18 )
غزة- معا- زار اليوم الاثنين وفد طبي أمريكي مكون من 12 شخصاً برنامج غزة للصحة النفسية، والتقى د.أحمد أبو طواحينة مدير عام البرنامج وحسام النونو نائب المدير العام ود.ياسر أبو جامع مدير دائرة البحث العلمي ومروان دياب مدير العلاقات العامة والدكتور يوسف موسى وحنين وشاح من اتحاد لجان العمل الصحي وذلك في المقر الرئيسي لبرنامج غزة.

وتحدث د.أبو طواحينة عن الأوضاع النفسية والحصار المفروض على قطاع غزة، مبيناً أن تأثير الحصار فاق تأثير الحرب على المواطنين، مستعرضاً بعض الحالات التي تعرضت للصدمات المباشرة خلال الحرب، وكيف قام الفريق المهني بالبرنامج بالتدخل مع هذه الحالات والعمل على علاجها والتخفيف منها.

وتطرق إلى الخسائر الفادحة التي تكبدها السكان الفلسطينيين نتيجة الحرب الأخيرة على غزة، وتأثير الانقسام على كافة مناحي الحياة النفسية والاجتماعية والاقتصادية والسياسية، مشيراً إلى أن العنف أصبح السمة السائدة في المجتمع الفلسطيني نتيجة الحرب الأخيرة التي شنتها إسرائيل عليه، والنتائج "الكارثية"على الجيل الفلسطيني القادم، موضحاَ أن المواطن يشعر بالإحباط والذي قد يترجم إلى عنف ينعكس سلباً على الشخص والمجتمع بشكل عام.

وأشار د.أبو طواحينة إلى التأثيرات السلبية للحرب على قطاع التعليم والصحة والاقتصاد وحاجة المجتمع إلى حلول "سحرية" لحل المشاكل الناتجة عن الحصار.

من جهته استعرض حسام النونو حالة حقوق الإنسان والانتهاكات التي قامت بها إسرائيل خلال الحرب، مشدداً على ضرورة استخدام وسائل بديلة للعنف، وحاجة الفلسطينيين الماسة للحشد الدولي من أجل نصرة القضية الفلسطينية، مطالباً الوفد الضيف أن يكونوا سفراء لفلسطين لما سوف يشاهدونه خلال هذه الزيارة لقطاع غزة.

ومن الجدير ذكره أن الوفد سيقوم بإجراء عمليات جراحية وتقديم خدمات صحية وطبية في مستشفى العودة وتقديم خدمات نفسية في المراكز المجتمعية التابعة لبرنامج غزة للصحة النفسية، كما سيقوم الوفد بزيارة لبعض المؤسسات الشريكة للبرنامج والمؤسسات الحقوقية للتعرف على أوضاع حقوق الإنسان وخاصة في ظل الحصار على القطاع.