الخميس: 25/04/2024 بتوقيت القدس الشريف

افتتاح مقر ممثلية رومانيا لدى السلطة في رام الله

نشر بتاريخ: 26/10/2009 ( آخر تحديث: 26/10/2009 الساعة: 16:24 )
رام الله- معا- افتتح وزير الدولة للشؤون الخارجية الروماني دورو رومولوس كوستيا ووكيل وزارة الشؤون الخارجية د. سعيد أبو عمارة اليوم، مقر ممثلية رومانيا لدى السلطة الوطنية الفلسطينية في مدينة رام الله، بحضور السفير الروماني وعدد من كوادر وزارة الشؤون الخارجية ومجموعة كبيرة من أبناء الجالية الرومانية في فلسطين.

وفي كلمة وجهها الوزير الروماني بهذه المناسبة أكد على أهمية هذه الخطوة التي تعبر عن مدى حرص بلاده على تطوير العلاقة بين البلدين واستمرار الدعم لحقوق الشعب الفلسطيني.

من ناحيته أكد د. أبو عمارة على أهمية هذه الخطوة واعتبر أنها تأتي في إطار الدعم السياسي المتواصل الذي تقدمه رومانيا للشعب الفلسطيني، وتعبيرا حقيقيا عن حرصها الدائم لتوطيد العلاقة مع فلسطين شعباً وقيادةً، مؤكدا أن وزارة الشؤون الخارجية ستقدم كل الدعم اللازم لسفير رومانيا السيد"البو مارين" من اجل ممارسة مهامه بنجاح.

وقد كان د. سعيد أبو عمارة استقبل في وقت سابق من صباح اليوم، في مقر الوزارة وزير الدولة للشؤون الخارجية الروماني، حيث وضع د. أبو عمارة ضيفه في صورة آخر التطورات السياسية والمعوقات التي تواجه استئناف المفاوضات، حيث أن اسرائيل مازالت تتصرف وكأنها دولة خارج القانون الدولي وذلك من خلال استمرارها في سياسة الاستيطان وتهويد القدس وفرض الحصار على قطاع غزة، وتهربها من الالتزامات التي حددتها خارطة الطريق.

وأكد على خطورة الممارسات الإسرائيلية والمتطرفين المستوطنين في القدس، وخصوصا ما يتعلق بالمسجد الأقصى، وما تشكله هذه الممارسات من تهديد لأي فرصة متبقية لاستئناف المفاوضات مشيرا لخطة عمل الحكومة، (وثيقة إنهاء الاحتلال وبناء الدولة) والجهود التي يقوم بها الرئيس والحكومة من اجل تجسيد معالم الدولة على ارض الواقع.

كما أكد الطرفان على ضرورة تطوير العلاقة الثنائية بين البلدين، وطلب الوكيل من الوزير الضيف مزيداً من الدعم السياسي، مؤكداً على دور رومانيا الهام في الإتحاد الأوروبي، ومشيداً بدورها التاريخي المساند للشعب الفلسطيني وحقوقه المشروعة.

ومن جانبه أكد الوزير الروماني على حرص بلده على توطيد العلاقة مع فلسطين شعباً وقيادةً.

وحضر اللقاء من الوفد الروماني ممثل رومانيا لدى السلطة الفلسطينية البو مارين، ومن وزارة الشؤون الخارجية المستشارة د. ليندا صبح، والمستشارة روان أبو يوسف مديرة دائرة أوروبا، والمستشار احمد ثابت مسؤول ملف رومانيا، وسكرتير أول إيهاب الطري مدير مكتب الوكيل.