الجمعة: 10/05/2024 بتوقيت القدس الشريف

مدى: قوات الاحتلال تواصل اعتداءاتها على الصحفيين في القدس

نشر بتاريخ: 26/10/2009 ( آخر تحديث: 26/10/2009 الساعة: 18:39 )
بيت لحم- معا- اعرب المركز الفلسطيني للتنمية والحريات الإعلامية (مدى) عن استنكاره الشديد لاستمرار الاعتداءات الإسرائيلية على الصحفيين الفلسطيني في مدينة القدس, حيث قامت قوات الاحتلال الإسرائيلي بالاعتداء يوم أمس (25/10) على مراسلة ومصورة القدس نت ديالا جويحان،مراسلة الشبكة الإخبارية الفلسطينية (PNN) ميس أبو غزالة، مصور الاسوشيتدبرس محفوظ محمد أبو ترك، كما أصيب مصور صحيفة يديعوت احرنوت عطا عويسات بحجر قذفه شاب فلسطيني، وذلك أثناء تغطيتهم للأحداث التي شهدها محيط المسجد الأقصى.

وأفادت جويحان أن الشرطة الإسرائيلية اعتدت عليها بالضرب المبرح بعد التقاطها صورة لشرطي إسرائيلي يعتدي على مسن، حيث قام الجنود بضربها والضغط على قدمها وتمزيق بلوزتها. مما استدعي نقلها إلى مستشفى المقاصد. حيث أنها تعاني من رضوض شديدة في الرقبة والظهر، ومن تمزق عضلي في قدمها.

أما أبو ترك فأفاد انه تعرض لضرب عنيف من قبل قوات حرس خاصة قبل صلاة الظهر عندما كان متواجدا في البلدة القديمة عند باب حُطة. حيث أن قوات الحرس دفعوه إلى زاوية وضربوه بالهراوات والأرجل والأيدي مما تسبب له بآلام شديدة في القدم اليسرى والركبة اليمنى، ورضوض مختلفة في ظهره.
وأفادت أبو غزالة انه أثناء محاولتها الدخول للمسجد الأقصى عبر بوابة حطة قام احد الجنود بإغلاق الحاجز الحديدي على رجلها اليمنى مما أدى إلى إصابتها بجرح طفيف ورضوض وانتفاخ. وذكرت أبو غزالة أنها شاهدت صحفية أجنبية تتعرض للضرب، مما أدى إلى كسور في أسنانها, لكنها لم تستطع التعرف على اسمها.

من جهة أخرى أفاد عويسات انه أصيب بجرح طفيف في ساقه اليسرى من حجر قذفه احد الشبان الفلسطينيين باتجاهه أثناء محاولته إقناع عدد من الشبان أن الصحفيين الأجانب الذين كانوا يرافقونه ليسوا (مستعربين), وذلك على خلفية تنكر قوات الاحتلال بزي مصورين صحفيين في رأس العامود، في الثامن والتاسع من الشهر الجاري.

وجدد مركز مدى مطالبته للمجتمع الدولي بالضغط على حكومة إسرائيل لوقف اعتداءاتها على الصحفيين الفلسطيني خاصة في مدينة القدس، حيث تعرض عدد منهم للاعتقال والاحتجاز والمنع من التصوير داخل ساحات الأقصى خلال الشهور القليلة الماضية.