الثلاثاء: 14/05/2024 بتوقيت القدس الشريف

3 كليات مهنية بالقطاع تناقش خطتها الإستراتيجية للأعوام الثلاثة القادمة

نشر بتاريخ: 27/10/2009 ( آخر تحديث: 27/10/2009 الساعة: 10:35 )
غزة- معا- نظمت إدارة مشروع دعم التقييم الذاتي والتخطيط الاستراتيجي ورشة عمل لمناقشة الخطط الإستراتيجية للكليات الشريكة وذلك في كلية فلسطين التقنية -بدير البلح، وذلك بمشاركة الكلية الجامعية للعلوم التطبيقية، وكلية مجتمع تدريب غزة وبحضور كلا من عميد كلية فلسطين الدكتور هيثم عايش وعددا من المسئولين.

تأتي هذه الورشة في إطار مشروع دعم التقييم الذاتي والتخطيط الاستراتيجي الذي تنفذه الكلية الجامعية للعلوم التطبيقية بالشراكة مع كلا من كلية فلسطين التقنية وكلية مجتمع تدريب غزة بمنحة من مشروع التعليم العالي الممول من البنك الدولي والاتحاد الأوروبي.

وافتتح الدكتور هيثم عايش كلمته مرحبا بالمشاركين ومثمناً جهود فرق عمل التخطيط الاستراتيجي المشاركة في المشروع لتحقيق رسالة الكليات نحو مستقبل أفضل، مؤكداً على ضرورة اهتمام الكليات بالتخطيط الاستراتيجي كونه أداة من أدوات التحسين المستمر وذلك في ظل المنافسة الشديدة التي تحيط بالكليات.

ونوه د. عايش إلى أن الهدف من هذه الورشة عرض محاور الخطة الإستراتيجية لكل كلية من خلال مناقشة الغايات والأهداف والاستراتيجيات مشدداً في الوقت نفسه على ضرورة اهتمام كلية فلسطين التقنية بالتخطيط والمتابعة من أجل الوصول إلى الأهداف المرجوة علاوة على التميز في تقديم خدماتها سواء على المستوى المحلي أو الإقليمي.

وبدورها قدمت مرفت راضي ممثل فريق التخطيط الاستراتيجي في كلية فلسطين عرض ما تم انجازه في الخطة الإستراتيجية المقترحة لكلية فلسطين التقنية عن الأعوام الثلاثة القادمة.

وفي مشاركة الكلية الجامعية للعلوم التطبيقية التي مثلها الدكتور محمد أبو هيبة استشاري التخطيط الاستراتيجي في الكلية والتي عرض خلالها الخطة الإستراتيجية المقترحة للكلية الجامعية خلال الفترة الحالية وللأعوام الثلاثة القادمة.

وفي ذات السياق قدمت كلية مجتمع تدريب غزة عرضا مماثلا، وذلك بهدف الاستفادة وتحسين الأداء وتبادل الخبرات بين الكليات الشريكة، حيث تم مناقشة جميع عناصر الخطة الإستراتيجية لهذه الكليات, مقدمين في ذات الوقت مجموعة من الملاحظات والمداخلات الهامة حول مختلف جوانب الخطة الإستراتيجية التي تم وضعها.

يشار إلى أن هذه الأنشطة تأتي كنتاج لعملية التقييم الذاتي التي قام فريق الجودة في كل كلية بتنفيذها في المرحلة الأولى من المشروع والتي اشتملت على قياس جوانب القوة والضعف والفرص والتهديدات للحصول على أدق المعلومات من خلال أساليب مختلفة تشمل استبيانات وورش عمل مجموعات عمل مركزة مع جميع الأقسام من اجل صياغة دليل التقييم الذاتي للمؤسسة والاستفادة من مخرجاته في وضع الخطة الإستراتيجية.