الثلاثاء: 30/04/2024 بتوقيت القدس الشريف

القدس المفتوحة تنظم ندوة في الخليل حول الصحة والسلامة المهنية

نشر بتاريخ: 27/10/2009 ( آخر تحديث: 27/10/2009 الساعة: 19:08 )
رام الله -معا- عقدت منطقة الخليل التعليمية في جامعة القدس المفتوحة اليوم الثلاثاء 27-10-2009 ندوة بعنوان :" الصحة والسلامة المهنية في المؤسسات" وذلك بحضور عدد من المشرفين الأكاديميين والعاملين وطلبة الجامعة.

وافتتح الندوة التي عقدت تحت رعاية الأستاذ الدكتور يونس عمرو رئيس جامعة القدس المفتوحة وبالتعاون مع برنامج العلوم الإدارية والإقتصادية الأستاذ الدكتور الدكتور نعمان عمرو مدير منطقة الخليل التعليمية بكلمة رحب فيها بالضيوف المشاركين والحضور، ناقلاً تحيات أ. د. يونس عمرو رئيس الجامعة.

وأكد على ضرورة الصحة والسلامة المهنية في جميع المؤسسات، وأن الجامعة ومن حرصها على السلامة المهنية فإنها تسعى لافتتاح تخصص الإدارة الصحية إيماناً منها بأهمية تزويد المجتمع بكادر مؤهل ومتخصص قادر على تحقيق السلامة لجميع العاملين في المنشآت في المجتمع الفلسطيني، معتبراً أن الوقاية من الكوارث والأخطار المهنية ومنع حدوثها أهم بكثير من علاجها بعد حدوثها مركزاً على دور العنصر البشري في ذلك حيث تحدث قائلاً:" لا نريد الوقوع في المخاطر المهنية وإنما نريد عقولاً نيره للوقاية من الحوادث والمخاطر المهنية"، مؤكداً على دور الجامعات في ذلك حيث لا يقتصر عملها في منح الشهادة العلمية للطالب، وإنما دورها أيضاً في تأهيل الكادر وتزويده بكافة متطلبات السلامة المهنية في العمل الميداني.

وتقدم بشكره للدكتور يوسف أبو فاره مدير برنامج العلوم الإدارية والإقتصادية والذي أدار هذه الندوة على إهتمامه وانتقاءه لهذا الموضوع الذي يعتبر مقدمة لطرح تخصص الإدارة الصحية في الجامعة.

وتحدثت أ. نجاح هريش، من مركز الديمقراطية وحقوق الإنسان في رام الله حول مدخل عام إلى الصحة والسلامة المهنية متطرقة إلى المفاهيم الأساسية لموضوع الصحة والسلامة المهنية مركزه على أنها جميع الإجراءات والاحتياطات الوقائية والطبية التي تهدف إلى حماية كل ذي مهنة سواء كان عاملاً أو زراعياً أو موظفا، كما تحدثت عن ضرورة حماية العناصر الإنتاجية: القوى البشرية والآلات والماكينات والمواد الأولية والمنشأة، متطرقة إلى أسباب الحوادث التي تحدث نتيجة لسوء التخطيط في موقع العمل.

وتحدث الدكتور سعيد السراحنة مدير مستشفى الخليل الحكومي في الخليل نحو ضمان الصحة والسلامة المهنية في المؤسسات المختلفة، ناقلاً تجربة الأطباء في هذا المجال، متطرقاً إلى أن السلامة والصحة المهنية تتطلب نظام وقائي يجريه كل فرد في المنشأة، وهو: الفحص الابتدائي، إجراء مسح للبيئة العاملين لوضع المخاطر العامة، والفحص الدوري.

أما عن الكهرباء وأخطارها وتأثيراتها على الصحة والسلامة المهنية وسبل الوقاية منها كنموذج للسلامة المهنية تحدث عن ذلك المهندس نايف الهور، مدير عام شركة كهرباء جنوب الخليل، ناقلاً تجربة شركة الكهرباء في إتخاذ كافة الاحتياطات والإجراءات لتحقيق الحد الأعلى من السلامة المهنية للعاملين في القطاع الكهربائي، كما تحدث عن الأخطار الشائعة التي يواجهها عامة الناس في المنازل وأماكن العمل والوسائل والآليات التي يجب أن تكون موجودة في هذه الأماكن للوقاية من أية صدامات كهربائية.

وفي نهاية الندوة تحدث الدكتور يوسف أبو فارة شاكراً الضيوف على المعلومات القيمة والتي تعمل على تثقيف الحضور حول أهم عوامل الصحة السلامة المهنية، فاتحاً باب النقاش والحوار مع الضيوف والحضور، ومن جانبهم أعرب الحضور والبالغ عددهم (100) شكرهم وتقديرهم لإدارة الجامعة وللضيوف الكرام على حرصهم واهتمامهم في زيادة الوعي لدى أفراد المجتمع.