الأحد: 26/05/2024 بتوقيت القدس الشريف

مجلس النواب البحريني يقر مسودة قانون يحظر التعامل مع اسرائيل

نشر بتاريخ: 27/10/2009 ( آخر تحديث: 28/10/2009 الساعة: 09:25 )
بيت لحم - معا - صادق مجلس النواب البحريني اليوم الثلاثاء بعد جدال مع الحكومة على مسودة قانون يحظر كل اشكال التعامل مع اسرائيل ويتضمن عقوبات تصل الى السجن من ثلاث الى عشر سنوات للمخالفين.

وتحظر مواد مسودة القانون التي اقرها النواب بشكل شامل التعامل مع اسرائيل أو إجراء أية اتصالات أو إقامة أية علاقات معها من أي نوع أو إنشاء بعثات تمثيل دبلوماسي أو قنصلي سواء بطريق مباشر أو غير مباشر.

وشهدت جلسة المجلس الثلاثاء جدلا بين النواب وممثلي الحكومة حول مسودة القانون حيث اعتبر وزير شؤون مجلسي الشورى والنواب عبدالعزيز الفاضل أن القانون يشكل تدخلا من السلطة التشريعية في اختصاص السلطة التنفيذية، مشددا على انه يمثل تدخلا في تحديد السياسات والشؤون الخارجية المنوطة بوزارة الخارجية.

من جهته، قال وكيل وزارة الخارجية للشؤون الإقليمية حمد العامر في مداخلة له في الجلسة ان "البحرين ضد أي تطبيع مع اسرائيل وهو موضوع غير مطروح إطلاقا حتى يسترد الشعب الفلسطيني كافة حقوقه المشروعة" مشددا إنه مبدأ لا يمكن التنازل عنه على كافة المستويات.

لكنه استدرك بالقول "مشروع القانون يتضمن شبهة دستورية تمس التزامات البحرين ويعد تدخلا من السلطة التشريعية في اختصاصات السلطة التنفيذية" معتبرا ان القانون "انتهاك لسلطة وزارة الخارجية التي تدير العلاقات الخارجية".

ويتعين ان تحظى مسودة هذا القانون بمصادقة مجلس الشورى (المعين) بعد ان تم تحويل المسودة اليه في جلسة الثلاثاء.