الثلاثاء: 30/04/2024 بتوقيت القدس الشريف

السفير رياض منصور يطلع وفدا من مجلس الشيوخ الفرنسي على اخر المستجدات

نشر بتاريخ: 27/10/2009 ( آخر تحديث: 27/10/2009 الساعة: 22:53 )
رام الله -معا- إلتقى اليوم السفير الدكتور رياض منصور، المراقب الدائم لفلسطين لدى الأمم المتحدة في نيويورك، مع وفد من لجنة العلاقات الخارجية في مجلس الشيوخ الفرنسي بناء على طلب منهم.

وتم في اللقاء مناقشة ثلاث مسائل: الأولى تتعلق بالعملية السياسية والعقبات التي تعترضها حيث أحاط السفير منصور أعضاء الوفد بتفاصيل الموقف الفلسطيني بهذا الشأن، وخاصة مسألة أسس العملية التفاوضية وضرورة وقف كافة الأنشطة الإستيطانية الإسرائيلية بشكل كامل. وفي هذا الصدد، أكد على أهمية الدور الأوروبي في دعم ضرورة وقف الإستيطان من ناحية وأن تكون العملية التفاوضية مستكملة من النقطة التي إنتهت إليها المفاوضات مع الحكومة الإسرائيلية السابقة وعلى الأسس المعروفة فيما يتعلق بالحدود والقدس واللاجئين والإستيطان والمياه والأمن.

وحول المسألة الثانية المتعلقة بمسألة المصالحة الفلسطينية أحاط السفير منصور الوفد بآخر المستجدات في هذا الشأن، بما فيها المرسوم الرئاسي الخاص بتنظيم الإنتخابات الرئاسية والتشريعية في 24 يناير 2010، وموقف الرئيس محمود عباس في هذا الصدد الذي أبقى الباب مفتوحاً لجهود المصالحة على أساس الورقة المصرية.

وتم التطرق إلى المسألة الثالثة وهي تقرير غولدستون، وفي هذا الصدد أبرز السفير منصور أهمية التقرير، مشيرا إلى الجهود الجماعية لإبقائه حياً وطرحه في الجمعية العامة ومجلس الأمن بهدف تحقيق العدالة ووضع حد لثقافة الإفلات من العقاب ومساءلة إسرائيل على كافة جرائم الحرب التي إرتكبتها ضد الشعب الفلسطيني مؤكداً في هذا السياق على أن هذا المسعى يتطلب وقتا وجهدا كبيرا وعلى ضرورة أن تتعاطى كافة أجهزة وهيئات الأمم المتحدة مع هذا التقرير، كل بما يعنيه ووفق ولايته.

وفي نهاية اللقاء قام رئيس الوفد الفرنسي بتسليم السفير منصور تقريراً أعدته لجنة العلاقات الخارجية بمجلس الشيوخ الفرنسي في الشهر الماضي وعنوانه" منطقة الشرق الأوسط في العصر النووي."