الثلاثاء: 14/05/2024 بتوقيت القدس الشريف

ورشة عمل حول صندوق تأهيل الاشخاص المعاقين

نشر بتاريخ: 28/10/2009 ( آخر تحديث: 28/10/2009 الساعة: 15:06 )
رام الله- معا- نظمت منظمة "معاقون بلا حدود" ورشة عمل بعنوان "صندوق تأهيل الاشخاص المعوقين" برعاية وزارة الشؤون الاجتماعية وبحضور عدد من المؤسسات ذات العلاقة، الهلال الاحمر الفلسطيني وجمعية الشبان المسيحية والاتحاد العام للمعاقين.

وحضر من وزارة الشؤون الاجتماعية وكيل الوزارة محمد ابو حميد وهناء القيمري مدير عام ذوي الاحتياجات الخاصة وبسام سعيد صايل مستشار الوزير لذوي الاحتياجات الخاصة وادارة الصندوق اياد الديك وعماد شرف وماهر عيد وفؤاد حمدان مدير دائره الدمج الاجتماعي عبد الحميد عاصي اتحاد العام للمعاقين وجميل الهشلمون مدير العلاقات العامة في محافظة القدس وحسن باكير من جمعية الشبان المسيحية والاستاذ جميل من الهلال الاحمر الفلسطيني.

وتهدف هذه الورشة في الاساس الي التعريف بصندوق الاشخاص المعوقين واطلع المعاقيم على التغير الحقيقي الواقعي في سياسات الشؤون الاجتماعية وتفعيل نظام الشراكة مع المؤساسات التي تعنى بشؤون المعاقين وكيفية انجاج المشروع وتفعيلة ونشره في قطاع اوسع من المعاقين في كل المحافظات وفق المعاير والقوانين والسياسات المتبعة في وزارة الشؤون الاجتماعية من اجل تحقيق الامن الاجتماعي والنفسي للاشخاص المعوقين من خلال تحقيق الامن الاقتصادي وكذلك ضمان مشاركة الاشخاص المعوقين في عملية الانتاج والتنمية وتحقيق الدمج الاجتماعي للاشخاص المعوقين في المجتمع وتغير النظره السلبية اتجاههم.

والقى محمد بركات مدير منظمة "معاقين بلا حدود" كلمة رحب بها في الحضور واشاد بدور الذي تقوم به المنظمة في خدمة هذة الشريحة في المجتمع وتطرق الى القوانين الدولية والسياسات المتعلقة بخدمة المعاقين في شتى الاعاقات والحقوق والواجبات الانسانية التي من الواجب على السلطات المختصة تطبيقها لانجاح هذه الفئة وابراز دورها في المجتمع.

من جهته اكد وكيل الوزارة دكتور محمد ابو حميد على بناء مجتمع فلسطيني متماسك من خلال نسيج اجتماعي متماسك يحافظ على وحدة الشعب والتي بدونها لا يمكن تحقيق الاهداف الوطنية.

واضاف ان اصحاب ذوي الاعاقة هم الشركاء في المجتمع لهم حقوق اقلها ان يدمج في المجتمع وان يساهم في دور فاعل حسب المكانيات واضاف ايضا ان ذوي الاعاقة ليس هم اصحاب الاعاقة انما المعاق هو من يعيق حركة المجتمع وتطوره.

وتطرق ابو حميد الى اليات عمل الصندوق في وزارة شؤون الاجتماعية وان لهذا الصندوق مجلس اداره مكون من وزارة الشؤون الاجتماعية رئيسا وكل من اتحاد المعاقين وجمعية الشبان المسيحية والهلال الاحمر الفلسطيني ولجنة فنية مكونة من الاداره العامة لشؤون الاشخاص المعاقين ومنسيقين ميدانيين ومرشيدين.

كما تطرق الى الدعم المالي من قبل هيئة الهلال الاحمر الاماراتي البالغ مليون وستة الف ومئتي دولار حيث بلغ عدد الحالات التي تم تأهيلها 48 مشروع في كافة المحافظات بمبلغ 200000 الف دولار والمزانية المتبقية من المشروع وقيمتها 800 الف دورلار حتى نهاية العام القادم.

من الجذير ذكره ان الورشة تضمنت العديد من المناقشات والتوصيات التي سيتم اخدها واطلاع المسؤولين عليها.