الأحد: 28/04/2024 بتوقيت القدس الشريف

خبير مصري في نظم المعلومات الجغرافية يصل غزة للمشاركة في تنفيذ مشروع ممول من فرنسا

نشر بتاريخ: 12/04/2006 ( آخر تحديث: 12/04/2006 الساعة: 10:49 )
غزة- معا- وصل الخبير المصري محمود نصر المنتدب من شركة "جلوب تلكوم" المصرية احدى كبريات المؤسسات المتخصصة في نظم المعلومات الجغرافية" GIS "بمنطقة الشرق الأوسط إلى بلدية غزة للشروع في تنفيذ المرحلة الثانية وقبل الأخيرة من مشروع تطوير وتعزيز"GIS "في البلدية وهو المشروع الاخير من مشاريع المنحة المقدمة من الوكالة الفرنسية للتطوير AFD التي شملت سبعة مشاريع تطويرية انتهت البلدية من تنفيذها بقيمة 7.0 مليون يورو وهو بقيمة 165 ألف يورو .

واستقبل رئيس البلدية الدكتور ماجد أبو رمضان بالخبير المصري مشددا على عمق العلاقات الأخوية الصادقة التي تجمع بين الشقيقة الكبرى مصر وفلسطين على كافة المستويات الرسمية والشعبية والمؤسساتية معربا عن أمله أن تكون هذه المشاركة باكورة للتعاون الفاعل بين البلدية والمؤسسات المصرية التي تعني بتطوير الجوانب الإدارية والفنية والمالية للمؤسسات والبلديات مثمنا استجابة شركة جلوب تلكوم للمساهمة في إنجاح المشروع.

واشتملت المرحلة الثانية من المشروع على إعداد التصميم الضريبي لاستخدام نظم" GIS" بهدف زيادة إيرادات البلدية المالية وتحقيق العدالة في مجالات التحصيل والجباية الخاصة بالبلدية.

وشدد د. أبو رمضان على اهتمام البلدية البالغ لإنجاز المشروع لأنه سيسهم في توفير شبكة معلوماتية دقيقة عن جميع المرافق العامة والخاصة والبنية التحتية مما سيحقق للبلدية هدف زيادة إيراداتها وتفعيل دورها وتطوير وصيانة شبكاتها بصورة علمية متقدمة مؤكدا أن البلدية كانت السباقة بين سائر البلديات في استحداث وإقامة قسم خاص لنظم المعلومات الجغرافية وهو نظام يضمن وجود معلومات محوسبة وأجهزة الحاسوب تتضمن معلومات وتفاصيل كاملة وشاملة عن مدينة غزة بهدف تزويد متخذي القرار في البلدية المعلومات الدقيقة اللازمة لإنجاز البرامج والمشاريع المتنوعة ومساعدتهم علي تحديد الأولويات واتخاذ القرارات بصورة دقيقة وصحيحة.

من جانبه أعرب الخبير نصر عن سعادته للقدوم إلى غزة مؤكدا على أن مشاركته في تنفيذ المرحلة الثانية للمشروع تعتبر فرصة عظيمة أتاحت له زيارة فلسطين وأنه سيبذل قصارى جهده لتحقيق الأهداف المرجوة من المشروع المقرر .

وأشار المهندس محسن الغزالي الى ان مشروع تطوير نظم GIS في البلدية مقسم الى ثلاث مراحل تم تنفيذ المرحلة الأولى والتي شملت تقييم وضع GIS في البلدية ونفذتها شركة سويل اندووتر العالمية وانتهت بإعداد الشروط المرجعية المطلوبة لتنفيذ المرحلتين الثانية والثالثة من المشروع مضيفا أن العمل بالمرحلة الثانية الراهنة ستستغرق ستة أسابيع وستشمل تدريب المهندسين العاملين في قسم نظم المعلومات الجغرافية التابع لمركز الحاسوب والمعلومات وصياغة نظام متكامل للتحصيل الضريبي.

فيما ستشمل المرحلة الثالثة والأخيرة انجاز عملية التصميم التفصيلي والتنفيذ الفعلي المشروع وستستغرق أربع شهور على أن ينجز المشروع بصورته النهائية في نهاية شهر آب القادم .