الثلاثاء: 23/04/2024 بتوقيت القدس الشريف

حتى في الخمرة يكذب-جهاز فحص الكحول لدى السائق يظهر عصير البرتقال ويسكي

نشر بتاريخ: 28/10/2009 ( آخر تحديث: 29/10/2009 الساعة: 12:33 )
القدس - تقرير معا - تعيش شرطة اسرائيل حالة من الاحراج الشديد بعدما اظهرت نتائج الفحص المخبري ان جهاز فحص الكحول لدى السائق والذي تستخدمه كل يوم ، اظهرت انه جهاز غير دقيق وحين جرى الطلب من احد المتطوعين ان يشرب عصير البرتقال وان يتقدم للفحص اشار الجهاز الى ان الشخص قد شرب ويسكي !!!

وقد سمحت محكمة اسرائيلية في القدس ظهر الاربعاء بنشر نتائج تحقيق مخبري اجري رسميا على جهاز الشرطة لفحص الكحول ، واظهر الفحص نتائج مخجلة لدى قيادة الشرطة الاسرائيلية حيث تبين ان هذه الاجهزة لم يجر فحصها مخبريا وانها تعمل دون اي استشعار حقيقي لفحص السواق المخمورين .

وهذه الاجهزة التي تفاخر بها شرطة اسرائيل وتتعامل مع نتائجها على انها منزلة وصادقة رسبت هي نفسها في المختبر ، فقد اظهرت الاجهزة ان عصير الليمون والنعنع كحول بفارق 6 نقاط عن الحقيقة ، كما اظهرت عصير البرتقال كحول ، اما بالنسبة لعصير العنب العادي غير المخمّر فقد اظهرت النتائج 12 نقطة وكأنها من الكحول الشديدة وهي نتيجة مرتفعة بنسبة 36% على الاقل .

اما المشروبات والعصائر المستخلصة من الحقول فقد اخطأ الجهاز بفحصها بنسبة 32% وحتى في عصير البرتقال الطبيعي 18% كما يضاف الى ان حالة الطقس كانت تتلاعب وتؤثر بنتيجة الجهاز بنسبة 11% .

الدكتور يجئال بار الون وهو كيميائي اشرف على الفحص في مختبرات بكريات شمونا اكد خطأ الجهاز في كشف المقادير الحقيقية للمشروبات وعدم تفريقه بين المشروبات الخفيفة والكحولية .

وقد استمر فحص الجهاز لمدة اسبوعين في المختبرات حيث جرى تجريبه وفحصه 450 مرة وبحضور جنرالات من الشرطة قبل اعلان النتيجة " المخزية " والمذكورة انفا .واللافت للانتباه ايضا ان مادة الاتستون والتي يفرزها الدم اثناء الجوع او نقص السكر في الدم كانت تؤثر على مقدرة الجهاز كما ان النسبة كانت تختلف بين رجل وامراة ايضا .