الخميس: 25/04/2024 بتوقيت القدس الشريف

نتنياهو يطلب عدم تغيير قائد اليونيفيل في الجنوب اللبناني

نشر بتاريخ: 29/10/2009 ( آخر تحديث: 29/10/2009 الساعة: 15:50 )
نتنياهو يطلب عدم تغيير قائد اليونيفيل في الجنوب اللبناني
بيت لحم- معا- طلب الجيش الاسرائيلي بعدم تغيير قائد اليونيفيل الذي يعمل في الجنوب اللبناني، حيث لم توافق الخارجية الاسرائيلية على التدخل في قضايا الاتحاد الاوروبي خوفا من توتر في العلاقات مع اسرائيل.

هذا ما دفع رئيس الحكومة الاسرائيلية نتنياهو للاتصال تلفونيا مع رئيس الحكومة الايطالية سيلفيو برلسكوني ويطلب منه ابقاء القائد الايطالي في منصبه.

وبحسب ما نشرت اليوم الخميس صحيفة "هآرتس" فان الجيش الاسرائيلي اقدم على هذا الطلب بسب التعاون الكبير الحاصل الان بين القائد الايطالي والجيش الاسرائيلي، وطالب ان يستمر في عمله لستة اشهر اخرى على الاقل، ذلك ان تعيين ضابط جديد الان ليقود قوات اليونيفيل سيكون له تأثيرات امنية سلبية.

واضافت الصحيفة ان نتنياهو عبر الحديث التلفوني اكد لبرلسكوني: "اننا نرغب بان يستمر الضابط الايطالي بقيادة قوات اليونيفيل، وذلك للدور الهام الذي يقوم به والتعاون مع الجيش الاسرائيلي والذي نقدره جيدا".

وذكرت الصحيفة ان رئيس وزراء ايطاليا توجه بعد ذلك للدول الاوروبية الاساسية المشاركة في قوات اليونيفل فرنسا واسبانيا وقدم لهم طلب نتنياهو ما سبب صدمة لاسبانيا خاصة انه سيتم تعيين ضابط اسباني ليقود قوات اليونيفل خلفا للضابط الايطالي، كذلك فان هذا الطلب اعتبره الاسبان تدخلا في شؤون الاتحاد الاوروبي.

واشارت الصحيفة ان هذا الطلب منذ ان تقدم به نتنياهو ساهم في توتير العلاقات الاسرائيلية الاسبانية، خاصة ان اسبانيا سوف تتسلم قريبا رئاسة الاتحاد الاوروبي، وهذا ما دفع ايهود باراك اثناء زيارته لمدريد الشهر الماضي لبحث هذا الموضوع، ويحاول تبرير هذا الموقف بانه ليس موقفا ضد اسبانيا وانما يهدف لابقاء التعاون القائم الان بين الجيش الاسرائيلي واليونيفل قائما، ذلك ان تغيير القائد الان سوف يكون له تأثير كبير ذلك انه يحتاج لاشهر للدخول في مهامه وخلق تعاون مشترك مع الجيش الاسرائيلي.