السبت: 04/05/2024 بتوقيت القدس الشريف

بسبب غلاء اللحوم- غزيون يتوجهون لشراء الدجاج الطازج والاسماك

نشر بتاريخ: 30/10/2009 ( آخر تحديث: 31/10/2009 الساعة: 09:43 )
غزة – تقرير معا - يتوجه المواطنون في قطاع غزة إلى شراء الدجاج الطازج والأسماك بدل اللحوم الطازجة بسبب ارتفاع أسعارها.

"معا" تجولت في إحدى أسواق مدينة غزة ورأت وجود إقبال ضئيل على محلات اللحوم الطازجة بسبب غلائها, فيما تعج محلات الدجاج الطازج والأسماك بالمواطنين بسبب سعرها المعقول والمتوسط.

"أبو العبد" موظف في السلطة الفلسطينية التقت به "معا" وقال "أنا اشتريت اليوم الدجاج لان سعره متوسط والكيلو 11 شيقل, أما اللحمة سعر الكيلو 50 شيقل هذا سعر غير معقول".

وتابع قائلا:"أنا اشتريت 3 دجاجات طازجة لأسرتي مكونه من 9 أفراد بالخمسين شيقل", مشيرا أن كيلو اللحمة لا يكفي لأسرة مكونه من عشرة أفراد.

ورأى أبو العبد أن ارتفاع سعر اللحوم يرجع إلى عدم دخول العجول من إسرائيل إلى القطاع, وان وعدم استلام الرواتب منذ قرابة 40 يوما لا يمكنهم من شراء اللحوم, مشيرا أن موظفين في السلطة لا توجد في منازلهم أي شيء من لوازم البيت.

صاحب احدى محلات اللحوم قال ل"معا" أن ارتفاع اللحوم يعود لعدم إدخال إسرائيل اللحوم بشكل متواصل, وأن هناك عجول تأتي من مصر عبر الأنفاق لا نعرف ما مدي صحتها ولا يوجد عليها أي ختم أنها صالحة للذبح", مشيرا انه لا يتعامل مع أي عجل مصري حتى لو اضطر لإغلاق محلة.

وكانت إسرائيل أبلغت الجانب الفلسطيني قبل أيام، أنها ستسمح بإدخال عدد من رؤوس العجول إلى قطاع غزة عبر معبر كرم ابو سالم قبل عيد الأضحى المبارك.

وقال ناصر السراج وكيل وزارة الاقتصاد الوطني " ان الجانب الإسرائيلي سيسمح بادخال 3000 رأس من العجول عبر معبر كرم ابو سالم بمعدل 300 رأس يوميا.