الثلاثاء: 14/05/2024 بتوقيت القدس الشريف

المجلس الثقافي البريطاني ينظم لقاءً حول برنامج مهارات الإعداد للتوظيف

نشر بتاريخ: 30/10/2009 ( آخر تحديث: 30/10/2009 الساعة: 15:00 )
القدس- معا- نظم المجلس الثقافي البريطاني لقاءً استشارياً حول التعليم والتدريب المهني والتقني، حيث تم مناقشة العديد من القضايا ومن أبرزها إمكانية إشراك المؤسسات وخاصة القطاع الخاص في دعم وتطوير التعليم المهني والتقني وسبل تطوير برامج مشتركة بين الجهات التعليمية ومؤسسات القطاع الخاص من اجل التعرف على الاحتياجات المهنية واستيعاب الخريجين.

وتحدث في بداية اللقاء محمد الكوبري منسق المشروع؛ عن برنامج مهارات الإعداد للتوظيف وهو برنامج عالمي للمجلس الثقافي البريطاني، كما تحدث عن أهمية هذا البرنامج في تحسين القدرات من اجل المنافسة والاستجابة لسوق العمل، مضيفا " نسعى إلى تعزيز العلاقات الثقافية وتطوير الشراكات لتبادل المعرفة والأفكار".

كما رحبت الدكتورة عايشة الرفاعي مديرة مركز التدريب النسوي التابع لوكالة الغوث لتشغيل اللاجئين الفلسطينيين؛ بالحضور وأعربت عن استعداد المركز لاستضافة المزيد من النشاطات، كما تحدثت عن أهمية إشراك القطاع الخاص والمجتمع المحلي في برامج تشجيعية لتطوير المفاهيم حول التعليم التقني وأهميته.

وتحدث الدكتور زياد جويلس المدير العام للتعليم التقني في وزارة التربية والتعليم العالي عن أهمية القطاع الخاص وأعرب عن دعم الوزارة لهذا المشروع.

وتحدث مأمون السعد من القطاع الخاص عن مشاكل الخريجين من الناحية الفنية والمشاكل التي يواجهونها عند التوظيف وكيفية معالجتها.

وخلال حلقة النقاش تحدث مجدي خليل عن رغبة الشركات في التواصل مع مؤسسات التعليم التقني من أجل التعرف على احتياجات السوق لمهارات العمل وتطويرها مع هذه المؤسسات، كما أعرب عن استعداده لدعم ورشة عمل للتعرف على هذه الاحتياجات.

وحضر اللقاء مدير الغرفة التجارية في رام الله صلاح العودة، وممثل عن غرفة التجارة في الخليل وصالح ثوابتة من وزارة الصحة. وفي ختام اللقاء تقرر تشكيل لجنة من الكليات المشاركة وممثلين عن القطاع الخاص من أجل التحضير لورشة العمل ومتابعة المشروع.

وكجزء من برنامج المجلس الثقافي البريطاني مهارات الإعداد للتوظيف يقوم وفد من جامعة انيزلاند بزيارة للكليات الشريكة في المشروع من اجل الاطلاع على برامج الكليات والتحضير والاتفاق على الترتيبات لانجاز مراحل المشروع ويتضمن المشروع تدريب وتأهيل مدرسين وتبادل للزيارات والخبرات؛ بالإضافة إلى تطوير مناهج مساندة.

والكليات المشاركة هي كلية هشام حجاوي التكنولوجية-كلية العلوم التربوية- مركز التدريب النسوي التابع لوكالة الغوث-كليات فلسطين التقنية رام الله- كليات فلسطين التقنية العروب.

المجلس الثقافي البريطاني هو منظمة دولية تابعة للملكة المتحدة تعنى بالعلاقات الثقافية والتعليم والفنون.