الخميس: 23/05/2024 بتوقيت القدس الشريف

الاغاثة الطبية بنابلس تقدم فحصا طبيا لـ420 طفلا

نشر بتاريخ: 31/10/2009 ( آخر تحديث: 31/10/2009 الساعة: 15:59 )
نابلس - معا - بدأت طواقم الإغاثة الطبية في برنامج الصحة المدرسية وصحة الطفل بإجراء فحوصات وقائية للعديد من روضات الأطفال في المحافظة، ضمن برنامج صحة الطفل حيث تم خلال الشهر الماضي فحص 420 طفلا في العديد من رياض الأطفال.

وقام الطاقم بفحص الوزن والطول والجهاز التنفسي والسمع والقدم والعمود الفقري وتم تحويل بعض الحالات للمتابعة الطبية.

وتسعى الإغاثة الطبية في محافظة نابلس على تطوير هذا البرنامج بهدف تحسين الظروف الصحية البيئية في رياض الأطفال مما لذلك من أثر كبير على صحة هذه الفئة المستهدفة في المجتمع الفلسطيني.

وسيتم خلال المرحلة القادمة استكمال الفحوصات الوقائية للعديد من رياض الأطفال الأخرى وسيتم إجراء فحوصات متخصصة إضافية، أهمها فحص الأسنان ونسبة الدم ونوعه وتنظيم العديد من محاضرات التوعية والتثقيف الصحي للأمهات ومعلمات الرياض.

كما ونظمت الإغاثة الطبية العديد من المحاضرات حول مشكله إنفلونزا الخنازير شارك فيها مئات الطلاب والطالبات والهيئات التدريسية، في مدرسة جالود الأساسية وتلفيت الثانوية للبنات ومدارس سبسطية للبنين والبنات واجنيسنيا والناقورة وبيت إمرين وبرقة وأودلا الأساسية ومدرسة وكالة الغوث في مخيم عين بيت الماء.

وتستمر الإغاثة الطبية في عقد وتنظيم دورات الإسعاف الأولي بالتعاون مع مديرية التربية والتعليم في المدارس ومع المؤسسات والجمعيات المختلفة، عدا عن تنظيم دورة متخصصة في الإسعاف والأطفال وإدارة الأزمات للعاملين في الإغاثة الطبية في محافظة نابلس ويشارك في إعطاء هذه الدورة العديد من المختصين في هذا المجال.

وتستمر العيادة المتنقلة التابعة للإغاثة الطبية في زيارة العديد من القرى في المحافظة حيث تم خلال الشهر الماضي فحص ومعاينة وعلاج أكثر من 1200 حالة، من خلال عيادة الطب العام وعيادة صحة المرأة التي ترعى وتهتم بالنساء الحوامل.

ويقوم مركز سبسطية "إبن سيناء" في تقديم الرعاية الصحية الشمولية للقرى المحيطة من خلال عيادات الاختصاص والطب العام والمختبر والتثقيف الصحي.

واكد الدكتور غسان حمدان مسؤول الإغاثة الطبية في محافظة نابلس أن كافة البرامج العاملة في الإغاثة تسعى لتحسين وتطوير الحياة الصحية في المجتمع الفلسطيني من خلال التفاعل مع حاجات الناس وإشراكهم في تحسين المفاهيم الصحية.