السبت: 04/05/2024 بتوقيت القدس الشريف

وزارة الصحة تعقد ورشة عمل لبحث سبل تطوير الوضع الصحي بجنين

نشر بتاريخ: 01/11/2009 ( آخر تحديث: 01/11/2009 الساعة: 12:15 )
جنين - معا - خرجت ورشة صحية عقدتها وزارة الصحة في محافظة جنين، بعدة توصيات لتطوير الوضع الصحي في المحافظة، منها توفير الخدمات الصحية للقرى المعزولة بجدار الضم والتوسع، وضرورة وجود خطة جاهزة في محافظة جنين لمواجهة الكوارث والطوارىء فيها، وإشراك المجتمع المحلي في المشاورات حول الواقع الصحي في المحافظة، المشاكل البيئية، أهمية قيام مختلف مقدمي الخدمات الصحية بتزويد مركز المعلومات الصحية في وزارة الصحة بتقاريرهم الدورية، نقص العيادات والكوادر، ضعف التعاون بين مختلف مقدمي الخدمات الصحية، الازدواجية وعدم التكامل في تقديم الخدمة الصحية، وغيرها من الفجوات التي سيعمل على توثيقها، ونشرها كتابيا والكترونيا وذلك بعد الانتهاء من جميع ورشات العمل في جميع المحافظات.

وجاءت الورشة، بالتعاون مع منظمة الصحة العالمية والتي عقدتها الوزارة -مركز المعلومات الصحية الفلسطيني، الإدارة العامة للتخطيط والسياسات الصحية، وبدعوة من مديرية صحة محافظة جنين، وتحت رعاية المحافظ ورشة عمل ناقشت الوضع الصحي في المحافظة وللتعريف على الفجوات الصحية المختلفة الموجودة.

وقد شارك في الورشة ممثلون عن مختلف مقدمي الخدمات الصحية في المحافظة من القطاعات العام، وغير الحكومي، والخاص.

وافتتحت الورشة بكلمة ترحيبية ألقاها مدير صحة محافظة جنين الدكتور محمد عابد معربا عن سعادته بانعقاد هذه الورشة ومرحبا بكل المشاركين فيها.

ونقل عبد الله بركات نائب محافظ جنين تحيات المحافظ قدورة موسى متمنيا لهم النجاح في تحقيق الأهداف المرجوة منها.

وبدوره، اكد الدكتور معتصم حمدان مندوبا عن منظمة الصحة العالمية- مكتب القدس، على الشراكة القائمة ما بين منظمة الصحة العالمية ووزارة الصحة الفلسطينية، والذي يأتي انعقاد هذه الورشة كأحد ثمارها، مشددا على دعم المنظمة الصحية الدولية لوزارة الصحة في مختلف أنشطتها.

واوضح الدكتور غالب أبو بكر مدير عام الإدارة العامة للتخطيط والسياسات الصحية أن التخطيط الصحي في فلسطين قد بدأ حتى قبل قدوم السلطة الوطنية الفلسطينية وتسلمها لوزارة الصحة، ومعرجا على مختلف الخطط الصحية الفلسطينية، وصولا إلى الخطة الصحية الحالية 2008- 2010 والتي وضعت بأيدي فلسطينية، ومنوها بأنه يجري العمل حاليا على الخطة الصحية للسنوات الثلاثة القادمة 2011- 2013، مشددا على أهمية أن يتم أخذ الواقع الحقيقي القائم على الأرض بالحسبان عند وضع الخطط الصحية المختلفة.

ثم اوضحت منيه أبو الهوى من منظمة الصحة العالمية اهداف الورشة، والتي هي الأولى من سلسلة ورشات عمل تستهدف جميع محافظات الوطن للتعرف على الملامح الصحية لكل محافظة على حدا، وللتعرف على الفجوات الصحية في كل محافظة، استنادا إلى أن الشعب الفلسطيني لا يزال يعاني من تحكم الاحتلال الإسرائيلي بكل جوانب حياته.

وقدم الدكتور جواد البيطار مدير مركز المعلومات الصحية الفلسطيني في وزارة الصحة عرضا للواقع السكاني والديموغرافي في محافظة جنين، كما قدم مختصرا إحصائيا عن واقع المياه والكهرباء والمجاري في المحافظة، وأشار إلى أهم مؤشرات التغذية فيها.

وأهاب د.البيطار بجميع مقدمي الخدمات الصحية في الأراضي الفلسطينية بضرورة تزويد وزارة الصحة من خلال مركز المعلومات الصحية الفلسطيني بتقاريرهم الدورية، لكي يكون هناك تقرير يعكس الوضع الصحي من مختلف جوانبه.

وقدم مدير صحة محافظة جنين الدكتور محمد عابد شرحا عن واقع الرعاية الصحية الأولية في المحافظة، مشيرا إلى أهم المعوقات المتمثلة في صعوبة الوصول بالخدمة الصحية إلى قرى المحافظة الواقعة خلف جدار الضم والتوسع والاكتظاظ، وضغط العمل، ونقص بعض الكوادر.

ثم قدم الدكتور محمد حوايطي عرضا للخدمات الصحية لوكالة الغوث، والدكتور جميل الحمد عرضا لبرامج الإغاثة الطبية.

وعرض الدكتور محمد أبو غالي مدير مستشفى الشهيد د.خليل سليمان التابع لوزارة الصحة بإسهاب واقع المستشفيات في المحافظة، منوها إلى أن مستشفى جنين الحكومي لا يزال حتى هذه اللحظة يخدم محافظتي جنين وطوباس، وهو مجهز بـ 123 سرير.