الخميس: 25/04/2024 بتوقيت القدس الشريف

وزير الدولة لشؤون اللاجئين لـ معا: عقبات قانونية وسياسية حالت دون نقل اللاجئين من العراق الى غزة

نشر بتاريخ: 13/04/2006 ( آخر تحديث: 13/04/2006 الساعة: 11:34 )
القدس- معا- قال د.عاطف عدوان وزير الدولة لشؤون اللاجئين إن الاتصالات التي أجرتها الحكومة الفلسطينية بشأن أوضاع الفلسطينيين في العراق لم تتمخض حتى الآن عن نتائج، مشيرا بهذا الخصوص الى مذكرات أرسلت الى الدوائر الشيعية المختلفة، والى هيئة العلماء المسلمين في العراق، والى رئاسة الجامعة العربية تطالب بالعمل الجاد من أجل وقف مطاردة وملاحقة اللاجئين الفلسطينيين هناك.

وكشف عدوان لمراسلنا في القدس النقاب عن أن السطة الفلسطينية بحثت مؤخراً امكانية جلب هؤلاء اللاجئين من العراق الى قطاع غزة, الا أن العقبات السياسية والقانونية من قبل الدول ذات الصلة بقضية اللاجئين حالت دون ذلك .

وقال عدوان:" ليس لدينا امكانية لادخالهم الى القطاع عبر المطار لعدم وجود مطار في المرحلة الحالية، في حين كانت هناك ممانعة شديدة لادخالهم عبر معبر رفح، لأسباب قانونية وسياسية".

وأكد عدوان أن معاناة هؤلاء اللاجئين لم يطرأ عليها أي تغيير، بل هي في تفاقم مستمر، قائلاً:" على أرض الواقع هناك أزمة تتمثل في عدم تجاوب الاردن وكذلك السلطات العراقية في تأمين أماكن لجوء آمنة لابناء شعبنا الذين يحاولون الخروج من العراق، في حين أن اتصالات تجري مع مفوض عام اللاجئين للبحث في اجراءات تساهم في التخفيف من من وطأة معاناتهم".