السبت: 18/05/2024 بتوقيت القدس الشريف

اسرائيل: حماس اجرت تجربة ناجحة على صاروخ يصل تل ابيب

نشر بتاريخ: 03/11/2009 ( آخر تحديث: 03/11/2009 الساعة: 21:07 )
بيت لحم- معا- كشف رئيس الاستخبارات العسكرية الاسرائيلية عاموس يدلين النقاب عن ان حركة حماس استطاعت الاستفادة من الهدوء بعد انتهاء الحرب الاخيرة على قطاع غزة، حيث تحاول امتلاك مزيد من الاسلحة وخاصة الصواريخ، وذلك في اعقاب قيامها قبل عدة ايام بتجربة ناجحة على صاروخ ايراني يصل مداه الى 60 كيلو متر، حيث يصل الى تل ابيب.

وذكر موقع "يديعوت احرونوت" فان يدلين ادلى بهذه التصريحات اثناء اجتماع لجنة الخارجية والامن التابعة للكنيست الاسرائيلي صباح اليوم الثلاثاء.

واشار يدلين:"حركة حماس اطلقت اثناء الحرب الاخيرة صواريخ تصل مداها الى 45 كيلو متر، والمعلومات التي بحوزتنا تشير ان حركة حماس نفذت هذه التجربة بنجاح، ما يؤدي ان تكون اجزاء من مدينة تل ابيب في مرمى هذه الصواريخ بما فيها مطار اللد".

واوضح:" ان الصاروخ الجديد تم انتاجه في ايران على ما يبدو وان حزب الله يملك صواريخ مماثلة والاعتقاد السائد هو انه تم تهريب هذه الصواريخ الايرانية الصنع عبر الانفاق".

واستطرد يدلين قائلا:" ان ايران تواصل سرا العمل على تعاظم قوة حزب الله وحماس من خلال قيامها بتمويل انشطة هاتين الحركتين وتدريب افرادهما وامدادهما بالسلاح"، موضحا ان حزب الله يواصل التسلح ويقوم بجمع وسائل قتالية عديدة من ايران عبر سوريا، وقال" ان حزب الله يقوم بتخزين هذه الوسائل الى الجنوب من نهر الليطاني وداخل منازل سكنية وذلك خلافا للقرار رقم 1701".

وخص يدلين في اقواله دمشق ايضا حيث اكد "ان سوريا اصبحت المصنع المركزي ومستودع الوسائل القتالية الرئيسي لحزب الله وحماس وسوريا بالذات بتمويل من ايران"، موضحا ان دمشق تلعب على حبلين: من جهة تظهر وجها حسنا حيال الغرب ومن جهة اخرى ومن الباب الخلفي تصبح ترسانة الاسلحة الرئيسية من اجل محور الشرّ".

وتطرق الى الملف النووي الايراني فقال:" منشأة تخصيب اليورانيوم التي تم اكتشافها قرب مدينة "قم" لم تكن مخصصة لاغراض مدنية خلافا لما يزعمه الايرانيون حيث تم تركيب اجهزة طرد مركزي متقدمة في هذه المنشأة يمكن بواسطتها تنفيذ عملية تخصيب مختصرة لليورانيوم والحديث يدور هنا عن اجهزة طرد مركزي من نوع حديث".

واشار موقع "يديعوت احرونوت" انه منذ عام 2001 تم اطلاق ما يقارب 8000 صاروخ من قطاع غزة باتجاه اسرائيل.