الإثنين: 13/05/2024 بتوقيت القدس الشريف

وزير الحكم المحلي يزور محافظة طولكرم

نشر بتاريخ: 04/11/2009 ( آخر تحديث: 04/11/2009 الساعة: 14:22 )
طولكرم- معا- أكد وزير الحكم المحلي الدكتور خالد القواسمي، ان الحكومة الفلسطينية تسعى لتعزيز المؤسسات، بإعتبارها أسس وركائز الدولة الفلسطينية المستقلة التي يتم اقامتها من خلال تراكم الانجازات على ارض الواقع، وفي هذا السياق سيقوم وفد من وزارة المالية بالإطلاع على احتياجات محافظة طولكرم من المشاريع لدعم صمود المواطنين.

واوضح الوزير القواسمي، انه سيتم في المستقبل انجاز مخططات هيكلية لأحد عشر بلدة في محافظة طولكرم، مما سيساعد الهيئات المحلية في عملها بمنح التراخيص للبناء وإقامة المشاريع العامة.

وكان الوزير القواسمي يتحدث خلال جولته في محافظة طولكرم، إستهلها بلقاء محافظها العميد طلال دويكات في مكتبه بالمدينة، الهدف منها التعرف على هموم ومشاكل المجالس المحلية، والاطلاع على الخدمات التي تقدمها للمواطنين، والتعرف على احتياجاتها من المشاريع التطويرية، والتأكد من اداء الهيئات المحلية والعمل على رفع كفاءتها وأدائها الادارية والعملية.

وتحدث وزير الحكم المحلي عن الوضع العام الذي يعيشه شعبنا الفلسطيني، والتحديات التي يواجهها في ظل استمرار الاستيطان والحصار، ورفض حكومة الاحتلال الاستجابة لمتطلبات عملية السلام، إضافة الى الموقف الامريكي الأخير حول الاستيطان، مما يعني أن عملية السلام تراوح مكانها، مشيداً بجهود الرئيس ابو مازن، واتصالاته المتواصلة لاقناع الدول الشقيقة والصديقة بضرورة دعم الموقف الفلسطيني الرافض لاجراء المفاوضات في ظل استمرار الاستيطان.

وحول المصالحة الوطنية اشار الوزير القواسمي، ان الضرورة والمصلحة الوطنية تحتم علينا انهاء حالة الانقسام وانجاز المصالحة الوطنية، مثمنا الدور المصري في هذا المجال.

بدوره، أكد محافظ طولكرم العميد دويكات على اهمية التواصل مع المواطنين والزيارات الميدانية للتعرف على همومهم ومشاكلهم، وترسيخ عمل المؤسسات التي تعتبر أسس الدولة الفلسطينية المستقلة، مشيراً ان استقرار الوضع الأمني وتحقيق سيادة القانون وفرض النظام هو المقدمة لبناء مؤسسات الدولة.

وثمن العميد دويكات الدور الذي تقوم به وزارة الحكم المحلي، من خلال تعاملها مع المجالس المحلية التي تسعى لتقديم أفضل الخدمات للمواطنين وتلمس احتياجاتهم، مشيراً الى ضرورة الاخذ بعين الاعتبار حين منح التراخيص للبناء مدى تحملها للأحوال الجوية، خصوصاً في المناطق المنخفضة، حتى لا تتكرر الأحداث التي وقعت سواء في هذا العام أو الأعوام الماضية بسبب الأمطار الغزيرة.

هذاـ وتوجه الوزير في جولة ميدانية شملت كل من : " بلدات دير الغصون، عتيل، علار، زيتا، باقة الشرقية وقفين "، حيث التقى مع رؤساء واعضاء المجالس المحلية والفعاليات في كل بلدة، للتعرف على واقع أعمالها واحتياجاتها الملحة لتنفيذ ما يمكن تنفيذه ضمن الامكانيات المادية المتاحة

ورافق الوزير في جولته هاني كايد مدير عام المشاريع، وعبد الكريم سعيد مدير عام العلاقات العامة، وابراهيم فتياني مدير مكتب الوزير، وعمر شرقية مدير الخدمات المساندة، ورائد مقبل مدير الحكم المحلي في طولكرم، حيث كان في إستقبالهم بمكتب المحافظ كل من د. سهام ثابت عضو المجلس التشريعي، وقائد المنطقة العميد مصباح البابا، ومدراء الاجهزة الامنية ورؤساء جامعتي القدس المفتوحة وفلسطين التقنية، وعدد من مدراء المؤسسات الرسمية والشعبية.