الإثنين: 20/05/2024 بتوقيت القدس الشريف

اتحاد شركات انظمة المعلومات ينظم معرض المعلومات اكسبوتك 2009

نشر بتاريخ: 05/11/2009 ( آخر تحديث: 05/11/2009 الساعة: 17:28 )
غزة - معا - نظم اتحاد شركات انظمة المعلومات الفلسطينية بيتا معرض تكنولوجيا المعلومات اكسبوتك 2009 للعام الرابع علي التوالي في قطاع غزة والسادس في الضفة الغربية في ان واحد والذي يضم 17 شركة مشاركه و14 شركة من اعضاء الاتحاد ،شركات برمجه،بيع اجهزة ،تدريب واستشارات ،اتصالات ويشمل ايضا جناح للمخترعين .

ويقام المعرض في ظل ظروف اقتصادية وسياسيه صعبه، وعلي الرغم من ذلك يشهد اكسبوتك هذا العام اقبال شديد من الزائرين والمهتمين بقطاع تكنولويجا المعلومات وهذا يدل علي ان قطاع تكنولوجيا المعلومات قطاع حيوي, وقد اثبتت الدرسات الاخيره ان قطاع تكنولوجيا المعلومات من القطاعات الاقل تاثرا بالحصار السياسي والاقتصادي لانه لايتاثر بالمعابر ولا الجغرافيا .

"مشروع الة النقش علي الخشب" حيث تعتمد فكرة المشروع علي ادخال نقش معين بجهاز الحاسوب وتقوم الاله بنقشه علي الخشب ، ايضا مشروع "تحكم الصرف الصحي باستخدام نظام الاسكادا" – فكرة المشروع التحكم بنسبة المياه في الخزنات والتحكم اللاسلكي بشبكات الصرف الصحي ،" مشروع رسم الخرائط الالكتروني" – تعتمد فكرة المشروع علي استخدام نظام تحديد المواقع العالمي(GPS) في رسم المكان بمجرد التجوال حوله وانتاج خريطة يمكن استخدامها عي اي برنامج عالمي يدعم GIS إضافة إلى قاعدة بيانات كبيرة تحتوي على أهم معالم مدينة غزة ،مشروع " رجل الي لاطفاء الحريق "– تعتمد فكرة المشروع علي وجود انسان الي يقوم باطفاء الحريق بمجرد اشتعاله ، ايضا مشروع" لوحة المفاتيح عن طريق اللمس" .

و شارك فريق ميديا سوفت في المعرض وكانت مشاركتهم ب 10 مشاريع لاطفال مبرمجين تحت عمر السابعة عشره تحت شعار "معا لحوسبة التعليم".ومن ضم الاطفال مبدعتين فقدتا حاسة السمع وتشارك الفتاتان ببرامج تعليمية من تصميمهم بلغة الاشارة باللغة العربية والانجليزية تحمل رسالة للعالم مفادها تواصلوا معنا ، فيما شارك الباقون ببرامج تفاعلية محوسبة للاطفال في مرحلة البستان .

وفي المعرض أطلقت شركة التقنيات الفلسطينية أول محرك بحث إلكتروني على شبكة الانترنت في فلسطين والعالم العربي تحت عنوان "شبيك لبيك".وإن هذا المحرك عبارة عن بوابة إلكترونية ضخمة وموسوعة متنقلة عبر الهاتف المحمول". أن محرك البحث (www.shobbaik.ps) يضم دليلاً واستعلامات وخدمات ترفيهية وتسويقية ومعلوماتية وهو أول نظام من نوعه في فلسطين وفي العالم العربي .

وفي اليوم الثاني للمعرض كان اقبال شديد من الزوار علي المعرض حيث بلغ عدد الزائرين 10000 زائر في اليومين الاول والثاني وهذا يدل عي مدي اهتمام المستهلك بقطاع تكنولوجيا المعلومات . الزائرين من قطاعات مختلفه من الجامعات و المؤسسات الدوليه وجمعيات غير ربحيه مما يؤكد علي مدي علاقة تكنولوجيا المعلومات بالصناعات الاخري .

كما هناك تطور كبيرفي قطاع تكنوولجيا المعلومات و مساهمته بالاقتصاد الوطني حيث بلغت نسبة مشاركته 20% من حجم الاقتصاد الفلسطيني لهذا اصبح تكتولوجيا المعلومات قطاع واعد ونوجه دعوة للمستثمرين لللاستثمار في هذا القطاع, حيث انه قطاع لايتاثر بالمعابر والجغرافيا كما اثبتته الدراسات الاخيره بان اقل القطاعات تاثرا بلحصار السياسي والاقتصادي المفروض . نامل العام القادم ان ينفذ اسبوع تكنولوجيا المعلومات في غزة مثل اسبوع تكنولوجيا المعلومات في الضفه وبمشاركة شركات عالمية تعمل علي النهوض بشركتنا ويتم عمل صفقات مع الشركات العالمية من اجل النهوض بقطاع تكنوولجيا المعلومات .