الأحد: 05/05/2024 بتوقيت القدس الشريف

"بريكو" تختتم مشاركتها كراع فضي لمؤتمر العمل الهندسي الاستشاري الثالث

نشر بتاريخ: 06/11/2009 ( آخر تحديث: 06/11/2009 الساعة: 23:11 )
بيت لحم -معا- اختتمت شركة فلسطين للاستثمار العقاري المساهمة العامة المحدودة «بريكو»، مشاركتها في مؤتمر "العمل الهندسي الاستشاري الثالث"، ونظم في "قصر المؤتمرات" بمدينة بيت لحم، بمبادرة من نقابة المهندسين –مركز القدس، بالتعاون مع مركز هيئة مكاتب ومؤسسات الهندسة الاستشارية العربية التابعة لاتحاد المهندسين العرب، وذلك تحت رعاية رئيس الوزراء د. سلام فياض.

وتم في المؤتمر الذي جرى برعاية فضية من "بريكو"، مناقشة عدد من القضايا المرتبطة بتطوير العمل الهندسي في فلسطين، بمشاركة مهندسين محليين وعرب وعالميين، وشركات هندسة محلية وعربية، اضافة الى شركات عربية ومحلية متخصصة بالصناعات الانشائية.

واعتبر المهندس نضال أبو لاوي، مدير عام الشركة، أن مشاركة "بريكو" في المؤتمر ورعايتها للمؤتمر، جاء انسجاما مع استراتيجيتها القائمة على تعزيز العمل من أجل تنمية القطاع الهندسي، بما يصب في تقوية الاقتصاد الفلسطيني.

ولفت إلى أن عقد المؤتمر، أسهم في إبراز الوجه الآخر لفلسطين، وقدرتها على التطور ومواكبة تطورات العصر، وتقديم نماذج نجاح في شتى الميادين، بما في ذلك العمل الهندسي.

وتطرق إلى أن المؤتمر شكل محطة في غاية الأهمية، للتعريف بفلسفة الشركة، وخاصة على صعيد الاستثماري، ونجاحاتها، وخاصة على صعيد تنفيذ مشاريع التطوير العقاري من؛ مجمعات تجارية، فنادق، ضواح سكنية وعقود المقاولات.

وأوضح أن المؤتمر ساهم في إبراز العديد من المشاريع التي تنفذها أو بصدد إطلاقها من قبل "بريكو"، ومن أهمها مشروع "بريكو هاوس" برام الله، والمكون من 18 طابقا، حيث تعكف الشركة حاليا على استكمال مرحلة التشطيبات النهائية للمشروع، علما بأنه ينفرد بتوفير باقة من الخدمات غير الاعتيادية، وتحديداً على صعيد نظم الأمان، حيث سيتم تطبيق وإدماج ما يعرف بـ «النظم الذكية لإدارة المباني» Smart Building Management Systems ” “، ضمن هيكليته، وبالتالي فإن هذه الخدمة الجديدة ستوفر حلولاً مبتكرة على صعيد دمج وتحسين نظم البناء.

وأوضح أن هذه النظم، تنسجم مع معايير تقنية المعلومات العالمية، ما سيعود إيجاباً على أمن المبنى، فضلا عما سيتيحه من التحكم الفعلي في كل النظم عبر موقع مركزي واحد، عبر الأجهزة الالكترونية المعدة للتواصل، ودمج نظم البناء الفرعية مثل الأمن، والإضاءة، والمصاعد، ونظم السلامة في شبكة إدارة مبنى فعالة واحدة.

وذكر أن الشركة شرعت بتنفيذ خطتها التسويقية للمشروع، التي حققت حتى اللحظة نسبة إشغال بما يزيد عن 30%، كمكاتب ومقار لعدد من الشركات، والمؤسسات الرائدة في فلسطين، لافتا إلى أن من المتوقع أن تبدأ مرحلة التشغيل خلال شهر أيار القادم.

وبين أن الشركة تضع اللمسات الأخيرة لمشروع فندق "الموفمنبيك" في مدينة رام الله، والذي يعد الأول من نوعه، كفندق "خمس نجوم" على مستوى المدينة، وأن من المتوقع أن يتم افتتاحه خلال الأشهر القليلة القادمة.

وفيما يتعلق بالمشاريع السكنية، أشار إلى «بريكو» تستعد لمباشرة العمل بمشروعها الأول من نوعه في مدينة القدس، حيث ستعمل على تنفيذ مشروع «ضاحية رابية القدس السكنية» في منطقة "شرفات" بالمدينة المقدسة، والتي تضم حوالي 162 وحدة سكنية، ناهيك عن مشروع «ضاحية الغدير السكنية» في محيط مدينة رام الله، والتي تضم قرابة 300 وحدة سكنية.

وكشف النقاب عن أن الشركة تخطط لإقامة مشروع ضاحية سكنية نموذجية في شمال الضفة الغربية، وأخرى في مدينة غزة حال استقرار الظروف الأمنية وفك الحصار.

ولفت إلى ضرورة مساهمة الحكومة في دعم القطاع العقاري، وقال «إننا نتطلع إلى أن تولي الحكومة مزيداً من الاهتمام للتخطيط الحضري، والإسكانات والمدن المستحدثة، وما يتبعها من مقومات اساسية للحياة، وتقديم الدعم اللازم لانشاء البنية التحتية لتتمكن شركات التطوير العقاري من الاستثمار، وضخ الأموال في مشاريع المدن والضواحي السكنية، بما يحقق عوائد استثمارية معقولة لهذه الشركات، بالاضافة الى أسعار مناسبة تنسجم وقدرات المواطن الفلسطيني».

يذكر أن "بريكو" تعتبر من كبرى الشركات الرائدة في مجال التطوير والاستثمار العقاري، ويبلغ رأسمالها حوالي 70 مليون دولار، ويعمل فيها ما يزيد عن 500 موظف وفني، في مكاتبها وفروعها في كل من رام الله، وغزة، ونابلس، وبيت لحم، والعاصمة الأردنية عمان.