الخميس: 18/07/2024 بتوقيت القدس الشريف

كي مون يعلن انه سيحيل تقرير غولدستون الى مجلس الامن الدولي

نشر بتاريخ: 07/11/2009 ( آخر تحديث: 07/11/2009 الساعة: 16:15 )
بيت لحم -معا- اعلن الامين العام للامم المتحدة بان كي مون الليلة الماضية، انه سيحيل في اقرب وقت ممكن تقرير غولدستون حول الحرب الاسرائيلية الاخيرة في قطاع غزة الى مجلس الامن الدولي تنفيذا للقرار الذي اتخذته اول امس الجمعية العامة للامم المتحدة .

ويوصي تقرير غولدستون مجلس الامن بالزام الجانبين الاسرائيلي والفلسطيني باجراء تحقيقات ذات مصداقية في انتهاك حقوق الانسان خلال الحرب الاخيرة في قطاع غزة.

بدورها رجحت مصادر اسرائيلية ان تستخدم الولايات المتحدة حق النقض الفيتو ضد اي قرار يتخذه مجلس الامن بهذا الشأن . كما ذكرت مصادر دبلوماسية ان روسيا والصين لا تريدان ان يتعامل مجلس الامن مع قضايا تخص حقوق الانسان.

وكانت الجمعية العامة للامم المتحدة قد وافقت امس الاول الخميس على قرار يحث اسرائيل والفلسطينيين على التحقيق في الاتهامات بارتكاب جرائم حرب والتي وردت في تقرير للامم المتحدة بشأن حرب غزة.

وجاء التصويت على القرار غير الملزم بموافقة 114 عضوا واعتراض 18 وامتناع 44 عن التصويت

وحثت الجمعية العامة إسرائيل والفلسطينيين على التحقيق في اتهامات بارتكاب جرائم حرب في قطاع غزة وردت في تقرير القاضي الدولي غولدستون.

وصوتت الدول العربية ومجموعة عدم الانحياز لصالح تبني تقرير غولدستون، في حين صوتت الولايات المتحدة وإسرائيل وكندا وأستراليا ودول من أوروبا الشرقية من بين دول أخرى ضد القرار، أما روسيا فكانت بين الدول التي امتنعت عن التصويت.