الأحد: 28/04/2024 بتوقيت القدس الشريف

استعدادات لإحياء اليوم العالمي للسكري

نشر بتاريخ: 07/11/2009 ( آخر تحديث: 07/11/2009 الساعة: 10:42 )
رام الله- معا- يستعد المعهد الفلسطيني لامراض السكري لاقامة نشاط بحلول اليوم العالمي للسكري والذي يصادف يوم السبت 14/11/2009 والذي سيكون شعاره هذا العام "معرفة العوامل المساعدة لحدوث مرض السكري أعراضه وطرق الوقاية منه.

وصرح الدكتور حسن عيدة مدير المعهد، ان التحضيرات تجري على قدم وساق لهذا العام بالتنسيق والتعاون مع مؤسسات وهيئات محلية رسمية وشعبية لاقامة نشاط مميز وسيتم في الايام القادمة الاعلان عن التفاصيل.

وتابع ان المعهد الفلسطيني لأمراض السكري في فلسطين قد اتخذ مركزاً مؤقتاً له في شارع الارسال, وبادارة طبيبين مختصين في مرض السكري أحدهم للكبار والآخر للاطفال.

اما الدكتور فاروق عبد الرحيم رئيس الهيئة الادارية لجمعية الهيئة الوطنية لامراض السكري – فلسطين فقد افاد بان المعهد الفلسطيني لأمراض السكري قد انشأ بتبني من صندوق القدس للتعليم وتطوير المجتمع في امريكا و بالتعاون مع الجمعية الوطنية الطبية العربية الأميركية، وأطباء من أجل السلام، ودعم مؤسسة أنيرا والجاليات العربية في أمريكا, لمتابعة وعلاج أبناء فلسطين المصابين بمرض السكري وذلك للخطورة العالية لهذا المرض والزيادة المرتفعة للمصابين فيه عالميا وفي فلسطين بالتحديد.

وقد افاد السيد عبدالكريم اسعد امين سر الجمعية الوطنية لامراض السكري واحد متولي وقف عمارة مركز البيرة الطبي الخيري بان الجمعية في سباق مع الزمن لإستكمال الاستعدادات الجارية لتهيئة المبنى الذي سيحتضن المعهد الوطني لامراض السكري وانهاء التشطيبات الداخلية فيه بحيث ينتقل اليه المعهد في الاسابيع القادمة.

ومن المعروف ان هذا المبنى الذي تم إنشاءه حديثا تم وقفه من قبل المحسن الكبير السيد ناصر محمود عطية ناصر لصالح جمعية الهيئة الوطنية لامراض السكري- فلسطين. يقع هذا المبنى في قلب مدينة البيرة بالقرب من جمعية إنعاش الاسرة. ويتكون من 6 أدوار تبلغ مجموع مساحتها حوالي 3000م 2 وبكلفة تقديرية تبلغ 2 مليون دولار.

وتنوي إدارة جمعية الهيئة الوطنية لامراض السكري - البيرة فلسطين، إستضافة جمعيات طبية لامراض مزمنة أخرى في هذا المبنى منها الجمعية الفلسطينية لامراض نزف الدم ( الهيموفيليا) وجمعية اصدقاء مرضى الثلاسيميا - فقر الدم لمنطقة البحر الابيض المتوسط.