الأحد: 28/04/2024 بتوقيت القدس الشريف

وفد المواصفات والمقاييس يعود من جولة يورومتوسطية

نشر بتاريخ: 07/11/2009 ( آخر تحديث: 07/11/2009 الساعة: 11:29 )
رام الله- معا- عاد الى ارض الوطن الدكتور حازم الشنار مدير عام مؤسسة المواصفات والمقاييس بعد ان انهى جولة يورو متوسطية شملت فرنسا والمغرب واسبانيا.

وقد مثل الدكتور الشنار فلسطين في الاجتماع الثالث لمجموعة المشاريع المتوسطة والصغيرة لملتقى الاعمال المتوسطي التابع لمنظمة التعاون الاقتصادي والاجتماعي للدول الصناعية في باريس يوم 26 تشرين الأول اكتوبر الماضي، والذي انعقد تمهيدا لاجتماع وزراء الاقتصاد العرب لملتقى الاعمال ذاته الذي سيعقد في مراكش يومي 22 و23 من الشهر الجاري.

كما مثل فلسطين في الاجتماع الثامن للجنة الاستشارية للاعتماد التابعة لمنظمة التنمية الصناعية العربية (ايدمو) المنعقد في الرباط يومي 27 و28 اكتوبر والاجتماع الرابع والثلاثين للجنة الاستشارية للتقييس في المنظمة والذي انعقد يومي 29و30 اكتوبر. ثم شارك في اعمال اسبوع القادة الاقتصاديين لليورومتوسطية في الفترة من 1 الى 5 نوفمبر الجاري في برشلونة.

وفي الاجتماع الاول بباريس الذي خصص لبحث مسائل التمويل للمشاريع المتوسطة والصغيرة قدم الدكتور الشنار مداخلة حول مشاكل الاقراض الصغير والصغير جدا في فلسطين وعن دور المواصفات والمقاييس بالارتقاء بعمل المشاريع المتوسطة والصغيرة.

وفي اجتماعات اللجنة الاستشارية للاعتماد تم عرض تجربة فلسطين في مجال اعتماد المختبرات واقرار مشروع انشاء مجلس تنسيقي للاعتماد العربي. وفي اجتماعات لجنة التقييس تمت مناقشة مساهمة الدول الاعضاء في تطوير المواصفات العربية وتحديثها واقرار النموذج العربي الموحد لاتفاقية الاعتراف المتبادل بشهادات المطابقة والجودة.

وتم في الاجتماع المشترك للجنتين المذكورتين مع ممثل منظمة التنمية الصناعية الدولية (اليونيدو) بحث مشروع التعاون المشترك بين منظمتي ايدمو و اليونيدو في مجالي الاعتماد والتقييس والمتوقع تمويله من الوكالة السويدية للتعاون الدولي (سيدا).

وفي لقاءات الاسبوع الاقتصادي لليورو متوسطية في برشلونة تمت مناقشة سبل تفعيل التعاون الاقتصادي بين دول شمال وجنوب وشرق المتوسط لا سيما في مجال تخطيط المدن والمواصفات والمقاييس وتطبيق القواعد الفنية لضمان السلامة العامة وتسهيل التجارة بين تلك الدول، كما جرت على هامش المؤتمر لقاءات بين ممثلي الشركات والبلديات والغرف التجارية ورجال ونساء الاعمال من مختلف البلدان ساهم فيها بفعالية مندوبون عن فلسطين.