الأحد: 19/05/2024 بتوقيت القدس الشريف

الاتحاد الدولي الصحفيين:المقالة تمنع عقد مؤتمر الصحافة في غزة

نشر بتاريخ: 09/11/2009 ( آخر تحديث: 09/11/2009 الساعة: 16:48 )
بيت لحم- معا- قال منسق العالم العربي والشرق الاوسط في الاتحاد الدولي للصحفيين منير زعرور صباح اليوم الاثنين، ان الاتحاد لن يتمكن من عقد مؤتمره "اعلان مبادرة الصحافة الاخلاقية ووضع معايير الاعلام في فلسطين" في غزة بسبب تلقي ادراة فندق الروتس امرا من المكتب الاعلامي الحكومي المقال بعدم السماح بعقد المؤتمر.

وأوضح زعرور في حديث لـ "معا" انه كان من المقرر عقد المؤتمر في غزة والضفة الغربية بالتزامن عبر الفيديو كونفرنس الا انه لن يعقد بغزة بسبب تلقي ادارة الفندق امرا بعدم السماح بعقده.

يذكر ان هذا المؤتمر يعقد على مدار يومين بدءا من اليوم حتى غدا.

واستنكر رئيس اتحاد الصحافيين في العالم ايدن وايد اليوم الاثنين، منع وزارة الاعلام المقالة التابعة لحركة حماس، انعقاد مؤتمر للصحافيين بغزة نظمه الاتحاد الدولي للصحافيين، بالتعاون مع هيئة مجلس نقابة الصحافيين.

واعتبر وايد هذه الخطوة بالسيئة، والتي تمس بحرية الصحافة في فلسطين، لا سيما انها مبادرة للحديث عن الصحافة الاخلاقية في الحقل.

ودانت حركة" فتح" إقدام حركة حماس على منع صحفيي قطاع غزة من المشاركة في مؤتمر "مبادرة الصحافة الأخلاقية" الذي ينظمه اتحاد الصحفيين الدوليين بالتعاون مع مجلس نقابة الصحفيين الفلسطينيين في كل من الضفة وغزة.

وقال أحمد عساف المتحدث باسم حركة "فتح": "في الوقت الذي تفرض فيه إسرائيل حصاراً على قطاع غزة وتعزله عن العالم وتمنع صحفييه من المشاركة الفعلية في المؤتمر، فأن حماس أكملت ما بدأت به إسرائيل ومنعت الصحافيين في قطاع غزة من المشاركة بواسطة نظام الفيديو كونفرنس ".

وأضاف عساف إن هذه الإجراءات تأتي في إطار ما تقوم به حماس من محاولات لطمس الحقائق وتزويرها وتكميم الأفواه إلى جانب ما يتعرض لها أبناء الشعب الفلسطيني في قطاع غزة من قبل الاحتلال.

من جانبه دان التجمع الصحفي الديمقراطي اليوم الاثنين، قرار الحكومة المقالة منع عقد مؤتمر الاتحاد الدولي للصحفيين الذي كان من المقرر عقده في رام الله وغزة لمدة يومين لمناقشة مبادرة الصحافة الأخلاقية ووضع معايير الإعلام في فلسطين.

واعتبر التجمع في بيان وصل "معا" أن خطوة منع عقد المؤتمر في غزة تتعارض مع أسس العمل الصحفي والمهني المفترض توفرها للصحفيين في كافة أماكن تواجدهم، معربا عن أمله في أن تسمح الجهات المختصة في غزة بعقد المؤتمر ليكون خطوة أولى في مسيرة إعادة بناء الجسم الصحفي الفلسطيني الذي يعيش مأساة حقيقية منذ سنوات.

وطالب التجمع كافة المعنيين العمل من أجل عقد المؤتمر بشكل سريع وإبعاد الجسم الصحفي عن أية تجاذبات سياسية من هذه الجهة أو تلك ليضطلع الإعلام بدوره المهني والوطني.