الثلاثاء: 07/05/2024 بتوقيت القدس الشريف

قوافل الحجيج من الضفة الغربية تبدأ بالمغادرة إلى الديار الحجازية

نشر بتاريخ: 09/11/2009 ( آخر تحديث: 09/11/2009 الساعة: 18:02 )
بيت لحم- معا- غادرت اليوم الاثنين عبر معبر الكرامة الدفعة الأولى من حجاج بيت الله الحرام لمحافظات الضفة الغربية، والتي شملت قرابة 1500 حاج وحاجة من أصل 4500 سيغادرون الى الاراضي الحجازية خلال اليومين القادمين، لاداء مناسك الحج لعام 1430 هجري.

وذكر تقرير للمكتب الاعلامي للشرطة ان طواقم الشرطة العاملة في معبر الكرامة بدأت بتطبيق تسهيلات السفر التي أعدت خصيصاً للحجيج، مضيفا ان شرطة المعبر وبالتنسيق الكامل مع الاجهزة الامنية والجهات المعنية قد خصصت ثلاثة ايام لسفر الحجاج ابتداءً من يوم الاثنين وتستمر حتى يوم الاربعاء من الاسبوع الحالي.

يذكر ان موسم الحج لهذا العام قد شهد المزيد من الاجراءات التي تسهل سفر الحجاج حيث وزع المكتب الاعلامي نشرات توعية، بهدف توفير اكبر قدر من المعلومات التي تيسر على المسافرين رحلتهم.

ويأتي توزيع الارشادات بناء على تعليمات اللواء حازم عطا الله مدير عام الشرطة الفلسطينية بهدف تسهيل سفر الحجاج وتقليل معاناتهم قدر الامكان حيث تشمل الارشادات على تعليمات خاصه بالسفر والمواد الممنوع ادخالها بالاضافه الى اذكار وادعية ونصائح دينية.

ويبلغ عدد حجاج فلسطين هذا العام أكثر من ثمانية الاف وخمسمائة حاج، إضافة إلى ستمائة عضو من بعثات إدارية وطبية وإعلامية وغيرها، نصيب غزة منها اربعة الاف ومئة حاج لحرص السلطة الوطنية وبتعليمات من الرئيس محمود عباس على زيادة الحصة لتعويض الحجاج الذين حرموا العام الماضي من الحج وانتقالهم جوا الى جدة بالسعودية.

من جانبه اعلن وزير الاوقاف محمود الهباش أن هناك مكرمة رئاسية لمائة وخمسين شخصا من أهالي الشهداء والمناضلين القدامى، بالإضافة إلى مبعدي كنيسة المهد في غزة والبالغ عددهم تسعة عشر مبعدا وذويهم في الضفة.

وحول مغادرة الحجاج اكد الهباش وصول اكثر من نصف حجاج غزة الى مشارف الديار الحجازية، أما بالنسبة لحجاج الضفة فأوضح أن رحلتهم بدأت فجر اليوم الاثنين برا وعلى ثلاث مراحل تبدأ بالمحافظات الجنوبية اليوم والشمالية غدا والوسطى الاربعاء في حافلات سعودية من نوعية ومواصفات موحدة ومميزة في جميع الأمور.

وبين الهباش أن سكن الحجاج هذا العام سيكون وفق نظام فنادق 5 نجوم، وستكون بمواصفات ومعايير ممتازة، وستكون المسافة قريبة جدا من الحرم وتطل مباشرة عليه، وستتراوح المسافة عن الحرم ومكة بين اربعمائة متر كأقرب مسافة وابعد مسافة 1800 متر لأول مرة بالنسبة لحجاج فلسطين.