الإثنين: 29/04/2024 بتوقيت القدس الشريف

سوق فلسطين تجري التدريبات لطلبة الجامعات لمسابقة "محاكاة التداول"

نشر بتاريخ: 10/11/2009 ( آخر تحديث: 10/11/2009 الساعة: 12:38 )
بيت لحم - معا - ضمن تحضيراتها لإطلاق الدورة الثانية من مسابقة "محاكاة التداول" في الجامعات الفلسطينية، بدأت سوق فلسطين للأوراق المالية مؤخراً التدريبات العملية للطلبة المشاركين في الدورة الثانية من مسابقة "محاكاة التداول"، والتي تشمل لهذه الدورة جامعات: النجاح الوطنية، وبيرزيت، والقدس (أبو ديس)، وجامعة الخليل، والجامعة الإسلامية بمدينة غزة، تمهيداً لإطلاق الدورة الثانية من المسابقة المقرر يوم الاثنين الموافق 16/11/200، والتي يشارك فيها 140 طالب وطالبة من الجامعات المذكورة.

ويشمل تدريب الطلبة المشاركين من كليات الاقتصاد والعلوم الإدارية في الجامعات، التعرف على تقنيات وآليات التداول خلال المسابقة وكيفية إدارة الطلبة لاستثماراتهم، ويشمل التدريب كذلك التعليمات الخاصة بالمسابقة وإجراءاتها، إضافة لمختلف الجوانب المتعلقة بالبرامج ذات العلاقة المستخدمة في السوق.

ويأتي انطلاق تدريب الطلبة المشاركين بعد اختتام السوق التدريبات العملية لمشرفي مختبرات السوق في الجامعات ذات العلاقة نهاية الشهر الماضي، حيث يعمل مشرفو المختبرات بمثابة وسطاء خلال المسابقة.

ويأتي ذلك بعد اكتمال التجهيزات الأساسية في مختبرات السوق داخل الجامعات المذكورة، وبعد استكمال طلبات المشاركة في الجامعات واختيار الطلبة المشاركين.

وتأتي مسابقة "محاكاة التداول" ضمن برنامج التوعية الاستثمارية للسوق، بهدف تعزيز المهارات الاستثمارية لدى الطلبة باعتبارهم مستثمرو المستقبل، والتدرب على دورة الاستثمار الفعلية في الأوراق المالية، وتدريب الطلبة على كيفية بناء المحافظ الاستثمارية وإدارتها، واتخاذ القرارات الاستثمارية السليمة مستقبلاً.

وتنسجم الدورة الثانية مع سياسة السوق وحرصها على إشراك كافة الجامعات بالمسابقة مستقبلاً عندما تتهيأ الظروف لممارسة بيئة التداول الافتراضية، حيث تشمل هذه الدورة خمس جامعات بدلاً من ثلاث جامعات كما كان الحال في الدورة الأولى.

يذكر أن مسابقة محاكاة التداول تتيح للطلبة المشاركين ممارسة آليات التداول وعملياته المختلفة، وتكوين محافظ استثمارية وإداراتها، والقيام بعمليات بيع وشراء الأسهم في نموذج متطابق تماما مع نظام التداول المعمول به في سوق فلسطين للأوراق المالية، حيث يمنح كل مشترك ضمن المسابقة محفظة مالية وهمية لأغراض التداول في المسابقة، ويمكن ذلك الطلبة مستقبلاً من إدارة عمليات استثمار فعلية في بيئة التداول الحقيقة، ومساعدهم في تكوين رؤية وإستراتيجية استثمارية تستند لأسس ومعطيات مبنية على أسس علمية.