الإثنين: 20/05/2024 بتوقيت القدس الشريف

التوجيه السياسي في قلقيلية ينظم ندوة حول "قانوني الأساسي والانتخابات"

نشر بتاريخ: 10/11/2009 ( آخر تحديث: 10/11/2009 الساعة: 14:27 )
قلقيلية - معا- نظمت هيئة التوجيه السياسي والوطني ولجنة العلاقات العامة للأجهزة الأمنية في قلقيلية اليوم الثلاثاء، محاضرة سياسية ألقاها عضو المجلس التشريعي وليد عساف بعنوان "القانون الأساسي وقانون الانتخابات".

وحضر الندوة عبد الحليم نمر مدير التوجيه السياسي في المحافظة، والرائد رياض صلاحات قائد الكتيبة، وأعضاء لجنة العلاقات العامة للأجهزة الأمنية وضباط وضباط صف الأجهزة الأمنية.

وشكر النائب وليد عساف القائمين على هذه الندوة، وأشاد بدور الأجهزة الأمنية بحفظ النظام والقانون والحفاظ على النظام العام، مستعرضا بدايات تشكيل منظمة التحرير الفلسطينية والظروف السياسية والدولية التي واكبت ذلك.

واعتبر عساف أن منظمة التحرير لولا العطاءات والتضحيات التي قدمتها الثورة الفلسطينية وعلى رأسها حركة فتح لما وجدت منظمة التحرير الفلسطينية مكانا لها على الخارطة، معتبرا أن المنظمة هي المظلة الفولاذية التي يستظل بها الشعب ولذلك لا بد من الحفاظ عليها حتى قيام الدولة الفلسطينية وعاصمتها القدس الشريف.

واشار عساف الى النظام الانتخابي الفلسطيني منذ تشكيل السلطة الوطنية بقرار من المجلس المركزي للمنظمة، واستعرض الظروف التي رافقت ذلك، كما استعرض الانتخابات التشريعية الأولى وانتخاب الرئيس الشهيد ياسر عرفات رئيساً للشعب الفلسطيني.

وشرح عساف واقع الانتخابات الرئاسية والتشريعية الثانية وعرف بنظامي الانتخابات النسبي والدوائر وما صاحب ذلك من ظروف والنسب التي حصلت عليها كل قائمة، معتبرا أن نظام الانتخابات في الدوائر غير عادل لاعتماده على الأشخاص أكثر من اعتماده على التوجهات العامة للجمهور.

وأشار عساف إلى أهمية تعديل النظام الانتخابي السياسي خلال لقاءات القاهرة بحيث يعتمد النظام الانتخابي النسبي وهو الأكثر ملائمة للواقع الفلسطيني، مشيرا إلى بعض القوانين الهامة للنظام السياسي الفلسطيني كما وردت في القانون الأساسي خاصة المادة السابعة التي تم تعديلها لاحقا بحيث تجري الانتخابات الرئاسية والتشريعية بشكل متزامن.

وفي نهاية اللقاء شكر الرائد رياض صلاحات قائد كتيبة الأمن الوطني وليد عساف على هذه الندوة القيمة والتوجيه السياسي لتواصله المستمر مع القوات.