الإثنين: 20/05/2024 بتوقيت القدس الشريف

وفد من القنصلية البلجيكية يزور جمعية منتدى المثقفين في قلقيلية

نشر بتاريخ: 10/11/2009 ( آخر تحديث: 10/11/2009 الساعة: 14:33 )
قلقيلية- معا- زار وفد من القنصلية البلجيكية في القدس مساء أمس الاثنين، جمعية منتدى المثقفين في قلقيلية وذلك ضمن مشروع الشراكة ما بين جمعية منتدى المثقفين في قلقيلية وجمعية فنانين ضد الجدار البلجيكية (ACM).

واستقبل الوفد خالد جبر رئيس جمعية منتدى المثقفين، وكل من مؤيد عفانة، وخالد طه، وفيصل شريم من الهيئة الإدارية للجمعية وطاقم الدائرة الشبابية في الجمعية.

رحب جبر بالوفد الضيف، مثمنا عمق العلاقة من بين الشعبين الفلسطيني والبلجيكي، كما شكر جبر الوفد البلجيكي على زيارتهم لجمعية منتدى المثقفين، وعلى الدعم والشراكة التي تقدمها مؤسسة فنانين ضد الجدار للجمعية، إن كان ذلك من خلال مشروع المخيمات الصيفية والتي تنفذه سنويا جمعية منتدى المثقفين بمشاركة فنانين ومتطوعين بلجيكيين، أو من خلال مشروع إنتاج الأفلام القصيرة ومركز إبداع الطفل، والذي ينفذ بدعم من مؤسسة فنانين ضد الجدار في بلجيكا.

واستعرض مؤيد عفانة منسق المشاريع في جمعية منتدى المثقفين، من خلال عرض محوسب نشاطات وفعاليات جمعية منتدى المثقفين المختلفة، إضافة إلى رسالة وأهداف الجمعية وبرامجها العملية.

وشرح عفانة للوفد الضيف واقع محافظة قلقيلية المتردي بسبب ممارسات الاحتلال الإسرائيلي، إن كان ذلك من خلال بناء المستوطنات وتوسيعها في المحافظة، أو من خلال جدار الضم والتوسع والذي عزل تجمعات سكنية كاملة، وأحاط بمدينة قلقيلية من كل الجهات، وحولها إلى سجن كبير ببوابة يتحكم في فتحها وإغلاقها جنود الاحتلال.

كما استعرض عفانة من خلال خرائط محوسبة مسار جدار الضم والتوسع وكم الأراضي الكبير الذي تم عزله خلف الجدار مما حرم المحافظة من أراضيها الزراعية الخصبة ومن الآبار الارتوازية والتي توفر المياه لسكان المحافظة ولمحاصيلهم الزراعية.

بدوره أكد بيير لمبيريور منسق مشروع ( Kino Camp) والتي تنفذه مؤسسة فنانين ضد الجدار البلجيكية بالشراكة مع جمعية منتدى المثقفين، على دعم الشعب البلجيكي للشعب الفلسطيني في حقه في إقامة دولته المستقلة، وفي توفير حياة آمنة للشعب الفلسطيني، مشددا على أهمية التواصل ما بين المؤسسات الأهلية في البلدين.