الجمعة: 03/05/2024 بتوقيت القدس الشريف

وكيل الشؤون الخارجية يطلع ممثلي بلغاريا وقبرص على آخر التطورات

نشر بتاريخ: 11/11/2009 ( آخر تحديث: 11/11/2009 الساعة: 12:26 )
رام الله- معا- التقى د.سعيد أبو عمارة وكيل وزير الشؤون الخارجية بمقر الوزارة في رام الله نيكولاي نيكولوف ممثل جمهورية بلغاريا، وأندرياس كزوبيس ممثل قبرص لدى السلطة الوطنية كل على حده.

وقد وضع د.سعيد أبو عمارة الضيفين بصورة آخر التطورات السياسية، والممارسات الإسرائيلية وخصوصا فيما يتعلق باستمرار الاستيطان، ومحاولات إسرائيل الممنهجة لتهويد القدس من خلال العديد من الإجراءات التعسفية بحف المواطنين والأماكن المقدسة.

كما أشار د. أبو عمارة لحيثيات قرار الرئيس عدم الترشح لولاية رئاسية ثانية، حيث أوضح لضيوفه خطورة المأزق السياسي التي تعاني منه عملية السلام برمتها، والاحتقان السياسي الناجم عن عدم قدرة المجتمع الدولي إلزام دولة الاحتلال بتنفيذ الالتزامات التي حددتها قرارات الشرعية الدولية وخارطة الطريق فيما يتعلق بقضية الاستيطان، وتحديد مرجعية واضحة للمفاوضات، لضمان الوصول إلى حل عادل يضمن الاستقرار والأمن وقيام الدولة الفلسطينية المستقلة وعاصمتها القدس.

وأكد الوكيل على موقف القيادة الفلسطينية بأنه لا عودة إلى المفاوضات إلى من خلال تنفيذ إسرائيل للالتزامات التي حددتها خارطة الطريق ووقف كل أشكال البناء في المستوطنات بما فيه النمو الطبيعي.

وطالب د. أبو عمارة بدور أكبر لكل من بلغاريا وقبرص داخل الإتحاد الأوروبي للضغط على إسرائيل لإلزامها بقرارات الشرعية الدولية والقانون الدولي ووقف الاستيطان من اجل استئناف المفاوضات وإنجاح عملية السلام.

من ناحيته أكد ممثل بلغاريا لدى السلطة على مواقف بلغاريا الثابتة في دعم حقوق الشعب الفلسطيني في بناء دولته المستقلة وفقا لقرارات الأمم المتحدة.

كما أشار ممثل قبرص على عمق الترابط التاريخي بين الشعبين الفلسطيني والقبرصي وعن أهمية توطيد هذه العلاقات في مختلف المجالات، وأكد موقف الحكومة القبرصية الداعم لحقوق الشعب الفلسطيني.