الأحد: 19/05/2024 بتوقيت القدس الشريف

ماذا طلب نتنياهو من الرئيس الامريكي؟

نشر بتاريخ: 12/11/2009 ( آخر تحديث: 12/11/2009 الساعة: 09:19 )
بيت لحم- معا- ذكرت صحيفة هارتس في عددها الصادر اليوم ان اللقاء الذي جمع بين رئيس الوزراء الاسرائيلي بنيامين نتنياهو والرئيس الامريكي باراك اوباما في البيت الابيض هذا الاسبوع تركز بشكل أساسي على القضية الفلسطينية.

نتنياهو طلب لقاء اوباما على انفراد في محاولة لبناء الثقة وفتح حوار. وغادرا مسرورين جدا ، وفقا لمساعدي نتنياهو ، وقال نتنياهو ان الاجواء تذكره باول اجتماع له مع اوباما ، قبل عامين.

في اجتماع يوم الاثنين ، نتنياهو سعى إلى إقناع أوباما انه يريد اجراء مفاوضات جادة مع رئيس السلطة الفلسطينية محمود عباس في محاولة للتوصل الى اتفاق سلام.

وقال نتانياهو ان السياسيين الاسرائيليين حثوه على اجراء إجراء المفاوضات مع الفلسطينيين ، من أجل الحيلولة دون اندلاع المزيد من أعمال العنف وقال نتنياهو "اننا في حاجة لمحاولة التوصل الى اتفاق".

نتانياهو طلب من أوباما اقناع عباس البدء بمفاوضات معه. وأعرب عن تفهمه للصعوبات السياسية التي واجهها عباس على خلفية تقرير غولدستون.

واضاف نتنياهو "إن عدم وجود عملية سياسية من شأنه أن يكون مميتا بالنسبة للفلسطينيين وكذلك بالنسبة لنا لأن ذلك من شأنه أن يعزز حماس ، والذي بدوره سيكون نصرا لايران".

وقال نتانياهو ان اسرائيل مستعدة لتقديم تنازلات كبيرة من أجل السلام.

نتنياهو قال لاوباما أن أي اتفاق نهائي مع الفلسطينيين يجب أن يتضمن حلا للخطر الذي يؤرق اسرائيل وهو ادخال اسلحة واضاف "لا يمكن ان توقع اسرائيل على ورقة بينما يتم تهريب الأسلحة ويجب علينا خلق الترتيبات الأمنية التي من شأنها الحيلولة دون دخول الأسلحة عبر الحدود."

وأشار إلى الأسلحة المتطورة التي تمتلكها حزب الله وحماس لا تصنع في لبنان أو قطاع غزة ، ولكن يتم تهريبها من الخارج