الخميس: 28/03/2024 بتوقيت القدس الشريف

فاتورة الزيت والزعتر التي اقترحها هنية تكلف أكثر من 3 مليارات دولار سنوياً

نشر بتاريخ: 17/04/2006 ( آخر تحديث: 17/04/2006 الساعة: 08:09 )
غزة- معا- تناولت مراكز بحثية متخصصة بعض مفردات خطاب رئيس الوزراء إسماعيل هنية يوم الجمعة الماضي بالدراسة وخاصة الاعتماد على الزيت والزيتون والزعتر كطعام، بسبب تواصل الحصار المفروض على الحكومة الجديدة، و جاء في دراسة أعدها برنامج دراسات التنمية التابع لجامعة بيرزيت ان التكلفة السنوية لتنفيذ الاقتراح هذا أكثر من 3 مليارات دولار سنويا.

وضعت الدراسة مجموعة من الافتراضات في إطار بحثها للتكلفة السنوية الأساسية والتي منها فرضية بقاء الأسعار الحالية ثابته بغض النظر عن قانون العرض والطلب، وبقاء عدد السكان على ما هو عليه حاليا (أي نحو 3.8 ملايين نسمة)، حجم الاستهلاك والسعر المستخدم.

وخلصت الدراسة إلى أن التكلفة الإجمالية السنوية للزيت والزعتر التي اقترحها رئيس الوزراء الفلسطيني تصل إلى 3 مليارات دولار أميركي مع الأخذ بعين الاعتبار متوسط استهلاك الفرد من المواد المذكورة والتكلفة.

وأشارت الدراسة إلى أن متوسط استهلاك الفرد من الخبز يصل إلى 3 أرغفة صغيرة للوجبة الواحدة مع العلم أن السعر الحالي للخبز مدعوم بنسبة تزيد على 50 في المئة يصل إلى 1.8 شيكل يوميا.

وما يعادل 0,4 دولار أميركي، في حين ان سعر كيلو الزيت يصل إلى 18 شيكلا وان العائلة المكونة من 6 أفراد تستهلك 1كيلوغرام يوميا بحيث تصل تكلفة اكل الزيت للفرد الواحد إلى 3 شواكل يوميا ما يعادل (0.6666 دولار أميركي).

وأما بخصوص سعر كيلو الزيتون فإنه يصل إلى 12 شيكلا، وان العائلة المكونة من 6 أفراد تستهلك 1 كليوغرام يوميا بحيث تصل تكلفة الاستهلاك إلى 2 شيكل يوميا للفرد الواحد أي ما يعادل( 0,444 دولار أميركي).

وأظهرت الدراسة أن سعر كيلو الزعتر يصل إلى 40 شيكلا وان العائلة المكونة من 6 أفراد تستهلك نصف كيلوغرام من الزعتر يوميا وتصل التكلفة إلى 3,333 شيكل لاستهلاك الفرد الواحد منه ,أي ما يعادل 0.744 دولار.ومع حساب المتوسط التقريبي المطلوب لاستهلاك الفرد اليومي فإنه يصل إلى 2.3 دولار.

والمتوسط التقريبي المطلوب لاستهلاك الفرد سنويا فإنه يصل إلى 839.5 دولارا، ومع حساب المتوسط التقريبي لاستهلاك المواطنين في الضفة وقطاع غزة سنويا من الزيت والزعتر والزيتون والخبز مضروبا بعدد السكان فإن ذلك يعني أن الفلسطينيين يحتاجون إلى ما يزيد على 3 مليارات دولار سنويا.