الخميس: 25/04/2024 بتوقيت القدس الشريف

انطلاق أعمال اليوم الدراسي الجغرافي في الجامعة الاسلامية بغزة

نشر بتاريخ: 17/04/2006 ( آخر تحديث: 17/04/2006 الساعة: 11:37 )
غزة- معا- تنطلق صباح اليوم الاثنين أعمال اليوم الدراسي الذي ينظمه قسم الجغرافيا بكلية الآداب في الجامعة الاسلامية بغزة تحت عنوان: "الواقع الديموغرافي والعمراني والسياسي لمحافظات غزة".

ومن المقرر أن تعقد الجلسة الافتتاحية لليوم الدراسي في قاعة المؤتمرات العامة بمبنى طيبة على أن تلتئم الجلسات العلمية والبالغ عددها أربع جلسات في قاعتي المؤتمرات العامتين بمبنيي القدس وطيبة.

وتتمثل أهداف اليوم الدراسي في التعرف إلى الواقع الديموغرافي والعمراني والسياسي في محافظات غزة, والمساهمة في وضع رؤية مستقبلية لإعادة التعمير, ومواجهة المشكلات التي تمس حياة السكان في القطاع, وكذلك تعزيز آفاق البحث, ومشاركة الأكاديميين في بناء الوطن, والخروج بتوصيات تسهم في مساعدة صناع القرار.

وبخصوص المحاور الثلاثة التي يتضمنها المؤتمر, فتضم محوراً يعرض الواقع الديموغرافي والسكاني في محافظات غزة, وآخر يتناول التخطيط الحضري والعمراني في محافظات قطاع غزة وثالث يختص بالجانب السياسي.

ويندرج تحت كل محور من المحاور المذكورة مجالات للبحث, حيث يطرح المحور الأول مواضيع تتعلق بالتركيب الأسري وخصائص السكان, والاحتياجات السكانية, ومستقبل السكان والسياسات السكانية, وسكان قطاع غزة, وسكان الضفة الغربية وذلك من خلال دراسة مقارنة.

بينما يتناول المحور الثاني مواضيع تتعلق بمشكلة السكن, والتخطيط العمراني والبيئي واستخدامات الأرض, والخدمات والمرافق, وكذلك الربط الجغرافي بين الضفة والقطاع, ويظهر من بين المواضيع التي يقدمها المحور السياسي المشاركة السياسية ودورها في بناء الوطن, والرؤية الفلسطينية والعربية والصهيونية والدولية للدولة الفلسطينية, إلى جانب الموقف العربي والإسلامي والدولي من قطاع غزة والضفة العربية بعد الانسحاب, والسيادة الفلسطينية المجزأة وأثرها على الدولة الفلسطينية.