الجمعة: 10/05/2024 بتوقيت القدس الشريف

فلسطين تشارك في الاجتماع الدوري لمجالس المحافظين للهيئات المالية والعربية في الرباط

نشر بتاريخ: 17/04/2006 ( آخر تحديث: 17/04/2006 الساعة: 11:50 )
رام الله- معا- تشارك فلسطين في الاجتماع السنوي المشترك للهيئات المالية العربية، المزمع عقده غدا في العاصمة المغربية الرباط ضمن الاجتماع الدوري لمجالس المحافظين للهيئات المالية العربية.

وأوضح الدكتور جواد ناجي، وكيل وزارة الاقتصاد الوطني الذي سيشارك بصفته ممثلاً لفلسطين في المؤسسة العربية لضمان الاستثمار وبصفته نائباً لمحافظ فلسطين لدى المصرف العربي للتنمية الاقتصادية في افربقيا أن فلسطين ستطرح موضوع تجديد القرارات الصادرة عن مجالس محافظي هذه الهيئات والقاضية باقتطاع ما نسبته 10% من صافي أرباحها لصالح دعم الشعب الفلسطيني.

وأضاف ناجي أن هذا الاجتماع سيناقش التقارير السنوية لهذه الهيئات، والتي تتضمن نشاط تلك الهيئات في الدول العربية والإفريقية والبرامج التي تم تنفيذها لصالح عملية التنمية في هذه الدول، كما سيعالج الخطط السنوية وبرامج عملها للمرحلة القادمة، بهدف تعزيز عملية التنمية في الدول العربية

وأعرب ناجي عن أمله بتجديد هذا القرار باقتطاع هذه النسبة عن أرباح عام 2005 وبزيادة هذه النسبة، بسبب الظروف الاقتصادية الصعبة التي يعيشها الشعب الفلسطيني والحصار الذي يمارس على السلطة الوطنية من عدة جهات.

وعبر ناجي عن ثقته بالأشقاء العرب والمؤسسات المالية العربية في استمرار الدعم للشعب الفلسطيني، مشيراً إلى أن مجموع ما قدمته هذه الصناديق خلال السنوات الخمس الماضية، يصل لحدود 250 مليون دولار أنفقت على برامج ومشاريع التنمية في مختلف القطاعات الاقتصادية والاجتماعية.

وذكر ناجي أن المؤسسات المالية العربية التي ستشارك في هذا الاجتماع هي الصندوق العربي للإنماء، وصندوق النقد العربي، والمصرف العربي للتنمية الاقتصادية في إفريقيا، والهيئة العربية للاستثمار والإنماء الزراعي.