الجمعة: 03/05/2024 بتوقيت القدس الشريف

اسرائيل تكثف تهديداتها بقيام الدولة:وقف تحويل الاموال وتكثيف الحواجز

نشر بتاريخ: 16/11/2009 ( آخر تحديث: 17/11/2009 الساعة: 12:24 )
بيت لحم - معا - تابع وزراء الحكومة الاسرائيلية تهديداتهم لاتخاذ خطوات احادية الجانب ردا على الموقف الفلسطيني باعلان الدولة الفلسطينية دون التوصل لاتفاق سياسي مع اسرائيل.

فقد هدد وزير البيئة الاسرائيلي جلعاد اربان بوقف تحويل الاموال للسلطة الوطنية، واعادة تكثيف الحواجز العسكرية لجيش الاحتلال على مداخل القرى والبلدات الفلسطينية في الضفة، اذا ما اعلن الفلسطينيون دولة من طرف واحد.

وقال اربان لن نسمح للفلسطينيين باعلان دولة من جانب واحد ثم يضيعونها.

كما واعلن وزير البنى التحتية عوزي لانداو صباح اليوم الاثنين، ان تهديد الجانب الفلسطيني باتخاذ خطوات احادية الجانب وامكانية اعلان الدولة الفلسطينية يهدف الى تدمير الجهود المبذوله لتنشيط العملية السياسية، واي اعلان من الجانب الفلسطيني لا يخيفنا، وعليهم ان يدركوا اننا سنقوم باتخاذ خطوات احادية الجانب.

واضاف لانداو ان اولى الخطوات التي يجب ان تقدم عليها اسرائيل الاعلان فورا ضم كافة المستوطنات في الضفة الغربية الى اسرائيل، وكذلك الاعلان عن كافة مناطق "c" اراضي تابعة لدولة اسرائيل، والاعلان عن الحق الديني والالهي لدولة اسرائيل بهذه المناطق، ويجب ان يكون الامر واضحا والا يخضع للنقاش، حيث يتطلب من اسرائيل رد فوري على اي خطوة يقدم عليها الجانب الفلسطيني.

فقد سيطرت امس الخطوات السياسية الفلسطينية المتوقعه وتصريحات بعض المسؤوليين الفلسطينيين حول اعلان احادي الجانب عن قيام دولة فلسطينية في حدود الرابع من حزيران 1967 ومطالبة الامم المتحدة الاعتراف بها بقوة على جلسات الحكومة الاسرائيلية الاسبوعية.

وكان وزير الجيش الاسرائيلي ايهود باراك الاوضح من بين وزراء الحكومة في التعبير عن حقيقة المخاوف الاسرائيلية حين قال بان انسداد الافق السياسي واستمرار حالة الجمود السياسي وغياب الاتفاق او امكانية الاتفاق ستؤدي بالضرورة الى زيادة الدعم الدولي لفكرة الاعلان احادي الجانب عن قيام دولة فلسطينية مستقلة في حدود الرابع من حزيران.

وقال وزير الصناعة والتجارة بنيامين بن اليعيزر " لا اريد ان افسد عليكم حفلتكم لكن الواقع لا يبشر بخير ويتوجب علينا استئناف عملية السلام بالقوة واذا لم يرغب ابو مازن في الحديث معنا يتوجب علينا دفع طرف ثالث حتى نجر ابو مازن للمفاوضات بالقوة وعلى الطرف الثالث حينها ان يقول بان الفلسطينيين لا يريدون التحدث الينا وليس نحن من لا نرغب في الحديث معهم "

ومن ناحيته قال وزير الرفاه الاجتماعي يتسحاق هرصوغ " اذا اردنا انقاذ قطاع من ارض الوطن مثل غوش عصيون او معاليه ادوميم يتوجب علينا القيام بخطوات قاسية مثل تقسيم الوطن وانشاء دولة فلسطينية ".