الأحد: 05/05/2024 بتوقيت القدس الشريف

عصام الشوالي يواكب لقاء مصر والجزائر بصوته من رام الله

نشر بتاريخ: 16/11/2009 ( آخر تحديث: 16/11/2009 الساعة: 22:12 )
رام الله - معا - كتب – محمود السقا - تستقبل فلسطين غدا بعثة منتخب الكرة التونسي، عن طريق معبر الكرامة، والمقرر ان يلعب امام فلسطين يوم الاربعاء. ويرافق البعثة المعلق التونسي الشهير واللامع، عصام الشوالي، والذي يعمل في شبكة راديو وتلفزيون كل العرب ART بناء على رغبة جامحة منه، مدفوعا بحب صادق لفلسطين وشعبها المناضل والصابر ولقضيتها العادلة، ولاقت مبادرة الشوالي الثناء والاستحسان من اتحاد الكرة، ممثلة باللواء جبريل الرجوب وسائر اعضاء مجلس الادارة، فضلا عن عشاق اللعبة.

ويعتبر عصام الشوالي من ابرز المعلقين على مستوى الوطن العربي حيث ينفرد عن سائر زملائه بصوته الجهور والرخيم وعباراته المحببة، والتي تلامس قلوب عشاق ومريدي الكرة، لدرجة ان السواد الأعظم منهم حفظها عن ظهر قلب.

وينفرد بنكهة خاصة في تعليقه، فضلا عن ارشيفه المعلوماتي الهائل، والأقرب الى الموسوعي، ما ساهم ذلك بدرجة كبيرة في انتشاره وذيوعه وتفرده في عالم التعليق الزاخر بكافة الوان الطيف على هذا الصعيد.

وتعتبر زيارة الشوالي الى فلسطين خطوة طيبة ومهمة، وسوف تساهم في جذب المزيد من عشاق الكرة كي يزحفوا باتجاه ملعب الشهيد فيصل الحسيني لمواكبة اللقاء المرتقب يوم الاربعاء .

وعلم من مصادر رفيعة الشأن في اتحاد الكرة ان عصام الشوالي سوف يتولى التعليق على لقاء مصر والجزائر، المقرر في السودان يوم الاربعاء من مدينة رام الله.

ولد عصام الشوالي في الخامس والعشرين من شهر ايلول/سبتمبر العام 1970، ويتمتع بقدر كبير من المعلومات، ودون شك فان تعليقه يعطي لأي لقاء طابعا من الإثارة والمتعة، ويتميز بنبرة صوت عالية، وغالبا ما يتم أختياره للتعليق على المواجهات القوية والحاسمة والمصيرية. انهى دراسته الأكاديمية باللغة الفرنسية، وانضم إلى إذاعة الشباب والرياضة، نزولا عند حبه الشديد للمعشوقة المستديرة والتعليق.

ونظرا لموهبته الطاغية فقد اختزل الزمن وحرق المسافات، وانتقل إلى القناة الفضائية التونسية، وواصل مشوار الابداع والعطاء فكان من الطبيعي ان يكمل مشواره بالانتقال إلى شبكة راديو وتليفزيون العرب. وكان اول لقاء علق عليه في السادس من شهر تشرين الاول/اكتوبر العام 2001 ضمن منافسات دوري أبطال افريقيا وجمع حينذاك الترجي التونسي و"صان داونز" الجنوب افريقي.

وحظي بشرف التعليق على أول لقاء بدوري ابطال اوروبا العام 1998 في الفضائية التونسية وكان طرفاه: ريال مدريد الاسباني وانترميلان الايطالي. ويمتلك عصام الشوالي شعبية واسعة في العالم العربي وخاصة في دول المغرب العربي، وهذا ما تجلى بوضوح خلال زيارته الى الجزائر حيث تلقى تكريما يليق بموهبة فذة من امثاله، وجاء التكريم على يد المناصر الأول لفريق وفاق سطيف السيد صلاح الدين فوحان. ومن أشهر عباراته في التعليق: "يا كوورة يا غدارة" واختير كأفضل معلق عربي لعامي: 2005 و 2006، طبقا لاستفتاء أجراه موقع كووورة الرياضي على الشبكة العنكبوتية.