الأحد: 16/06/2024 بتوقيت القدس الشريف

السفير الفاهوم يلتقي مسؤولين بمكتب الاستشارية والخارجية الالمانية

نشر بتاريخ: 17/11/2009 ( آخر تحديث: 17/11/2009 الساعة: 13:02 )
بيت لحم- معا- التقى سفير فلسطين في ألمانيا هائل عادل الفاهوم مع الدكتور كريستوف هويسجن مستشار السياسي للشؤون الخارجية في مكتب المستشارة أنجيلا وميركل، وأندرياس ميخائيليس، مفوض وزارة الخارجية الالمانية لشؤون الشرق الاوسط والمغرب كل على حده، لبحث حالة الجمود التي تمر بها عملية السلام نتيجة لتعنت المواقف الإسرائيلية.

وعبر الجانب الألماني تفهمهم لموقف الرئيس أبو مازن، برفضه العودة للمفاوضات دون إلتزام كافة الأطراف بمرجعيات عملية السلام، وبدء التفاوض من النقطة التي انتهت عندها مع الحكومة الإسرائيلية السابقة برئاسة أولمرت، كما أكدوا على اهتمام الحكومة الألمانية بمفاوضات سلام جادة وجوهرية، وسوف تبذل جهودها لإعادتها إلى مسارها الصحيح.

كما أشار الجانب الألماني إلى أن المستوطنات تشكل عائقاً وعقبة جوهرية لمستقبل المفاوضات، وراهن على دور أكثر فعالية للإدارة الأمريكية بشأن المفاوضات، ويرى ضرورة وأهمية كبرى للتنسيق الأوروبي الأمريكي من أجل تهيئة ظروف مناسبة لمفاوضات ذات فعالية ملموسة.

كما تم التطرق إلى العلاقة الفلسطينية الألمانية وكيفية انتقالها من مرحلة دعم وتعاون إلى مرحلة شراكة على أساس خطة رئيس الوزراء الدكتور سلام فياض. كما يوجد هنالك تفكير لربط جميع قطاعات الشراكة في برنامج موحد.

وبدوره فقد قام الفاهوم بتسليم الجانب الألماني كافة الوثائق المتعلقة بسياسة الاستيطان الإسرائيلية، الصادرة عن مكتب شؤون المفاوضات لإطلاعهم على انتهاك إسرائيل لاستحقاقاتها تجاه القضية الفلسطينية والمنصوص عليها في خارطة الطريق وقرارات الشرعية الدولية وذلك عبر استمرارها ببناء المستوطنات.

كما بحث إمكانية عقد مؤتمر لتطوير آفاق الشراكة الفلسطينية الألمانية بشكل خاص والفلسطينية الأوروبية بشكل عام في مجال التنمية الاقتصادية، والبحث العلمي، والتعليم العالي والتدريب، لما له أهمية في بناء أعمدة وأسس دولة فلسطين وعاصمتها القدس الشرقية.