الجمعة: 03/05/2024 بتوقيت القدس الشريف

رغم التحفظات الامريكية: اسرائيل تقر بناء 900 وحدة سكنية في غيلو

نشر بتاريخ: 17/11/2009 ( آخر تحديث: 18/11/2009 الساعة: 13:56 )
رغم التحفظات الامريكية: اسرائيل تقر بناء 900 وحدة سكنية في غيلو
بيت لحم- معا- رغم التحفظات الامريكية التي اسمعها جورج ميتشيل لرئيس الوزراء الاسرائيلي اقرت لجنة البناء والتخطيط اللوائية اليوم " الثلاثاء" وبشكل نهائي بناء 900 وحدة استيطانية جديدة في مستوطنة غيلو جنوب مدينة القدس .

وستشكل الخطة الجديدة التي اطلق عليها اسم " منحدرات غيلو الغربية" عملية توسيع مهمة وكبير للمستوطنة المذكورة باتجاه ضاحية المالحة فيما ستتشكل الوحدات الاستيطانية الجديدة من شقق سكنية بحجم 4-5 غرف بهدف جذب عائلات " مستقرة " للعيش فيها .

وتعتبر الوحدات السكنية الجديدة وفقا لصحيفة هأرتس المرحلة الاولى من خطة اوسع واشمل تهدف الى توسيع المستوطنة خاصة وان جزءا كبيرا من الشقق السكنية التي اقر بناؤها في منطقة القدس ستنفذ في حدود مستوطنة غيلو التي تعتبرها اسرائيل جزء اصيل مما تطلق عليه " القدس " الكبرى .

وفي هذا السياق ما زالت اكثر من 4000 وحدة سكنية من المقرر اقامتها في غيلو ومناطق قريبه منها قيد اجراءات الاقرار النهائي .

وادعت مصادر اسرائيلية بان الغاء خطط توسيع القدس باتجاه الغرب وفقا للمخطط الذي وضع قبل سنوات هو ما حدا بالجهات المسؤولة الى التوجه الى البناء في مستوطنة غيلو مدعية بان الالغاء المذكور اوجد حاجة موضوعيه لقطع اراضي صالحة للبناء وهي موجودة جنوب القدس في مناطق تقع خارج الخط الاخضر .