الأحد: 28/04/2024 بتوقيت القدس الشريف

نادي طلبة الطب الفلسطيني في جامعة القدس يقيم يوماً طبياً حول انفلونزا الطيور

نشر بتاريخ: 18/04/2006 ( آخر تحديث: 18/04/2006 الساعة: 13:07 )
رام الله -معا- نظم نادي طلبة الطب الفلسطيني في جامعة القدس (أبو ديس) يوماً طبياً لزيادة الوعي حول ظاهة انفلونزا الطيور.

واقام الطلاب ورشة عمل في كلية الطب حول هذه الظاهرة من حيث أبعادها وآثارها وجوانبها ومدى خطورتها على الانسان.

وتضمنت ورشة العمل العديد من الفعاليات والنشاطات شملت عرض مجموعة من البوسترات والرسوم الكاريكاتورية، وعرض فيلم على جهاز (ال سي دي) قام بتصميمه الطالب محمد حرز الله.

كما تم توزيع مجموعة ضخمة من المنشورات التوعوية حول هذه الظاهرة قام باعدادها طلبة السنة الثاني في الكلية تحت اشراف الدكتور هشام درويش، كما تضمنت تنظيم مسابقة شارك فيها طلبة الجامعة من كافة الكليات.

وشمل اليوم الطبي أيضا تنظيم محاضرة في مدرج الكلية ألقاها الدكتور علي رمضان أستاذ علم الأمراض في كلية الطب بالجامعة أعدت خصيصاً لمعلمي ومعلمات المدارس في محافظات القدس والضواحي بيت لحم ورام الله بالاضافة الى طلبة الجامعة.

وتحدث الدكتور رمضان في هذه المحاضرة عن طبيعة الفيروس المسبب لانفلونزا الطيور، كيفية نشوئه والاعراض التي تظهر على الحيوانات المصابة وأبعاد المرض،ومدى احتمالية انتقاله من الطيور المصابة للانسان ومن انسان الى آخر،وعن الأخطار الناجمة في حال تحويله الى وباء لا قدر الله.

وفي نهاية المحاضرة اجاب الدكتور رمضان على العديد من الاستفسارات التي تم طرحها من الحضور حول جوانب معينة تتعلق بهذا المرض.

وقد أعرب طلبة الجامعة عن ارتياحهم للمستوى التنظيمي لهذه الحملة التوعوية التي قام بها نادي طلبة الطب الفلسطيني كجزء من دوره في زيادة الوعي لدى فئات تعليمية مختلفة من طلبة جامعة ومعلمي المدارس آملين بنقل هذه الصورة المشرقة مما تعلموه واستفادوه من هذا اليوم الى طلبتهم.