الجمعة: 31/05/2024 بتوقيت القدس الشريف

غزة- ورشة عمل حول "محطات الارسال وعلاقتها بالصحة والبيئة"

نشر بتاريخ: 19/11/2009 ( آخر تحديث: 19/11/2009 الساعة: 14:26 )
غزة- معا- نظم المركز الفلسطيني للديمقراطية وحل النزاع اليوم الخميس ورشة عمل بعنوان "محطات الارسال التابعة لشركة جوال وعلاقتها بالصحة والبيئة" بحضور م. محمد حواس ممثل وزارة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات المقالة وبسام العديني من شركة جوال ود.فؤاد الجماصي مدير دائرة صحة البيئة في وزارة الصحة المقالة ود.عدنان اللحام مدير مركز علوم وتكنولوجيا الاشعاع من جامعة القدس ابو ديس.

وتناولت الورشة الحديث عن التساؤلات التي يطرحها المواطنين حول الاثار الصحية والبيئية الناتجة عن الاشعاعات الكهرومغناطيسية الناتجة من ابراج الارسال التابعة لشركة جوال.

وقال الجماصي: "ان كثير من الدراسات التي اجريت حتى الان حول كمية المخاطر الناجمة عن الاشعاعات الصادرة من محطات وابراج الجوال لم تتوصل لأي دليل علمي على وجود اخطار على صحة الدماغ والجهاز العصبي"، مشيرا الى وجود اجماع علمي من قبل الجهات البحثية على راسها وكالة الصحة العالمية.

من جانبه اوضح حواس ان وزارة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات المقالة عكفت على دراسة ووضع بروتوكول يحدد بدقة الشروط التي يجب ان تتبع في تركيب المحطات، مبينا انه تم وضع اول بروتوكول بهذا الخصوص وتم اعتماده من قبل الوزارة وزارة الصحة المقالتين، مشيرا الى ان الوزارة مستمرة في وضع خطط دورية لاعادة تقييم عمل المحطات القائمة، مؤكدا ان أي محطة مخالفة لشروط البرتوكول يتم ايقافها فورا ومن ثم يتم الكتابة لشركة جوال لتعديل موقفها.

من جانبه تحدث اللحام من مدينة رام الله في اتصال هاتفي عن الهواتف الخلوية العصرية المنتشرة واهميتها كونها تشكل مصدر دخل قومي في كثير من الدول، كما تطرق عن الموجات الكهرومغناطيسية "الاشعاع" والاثار الصحية الناجمة عنها.

وأكد اللحام ان نسبة تعرض المواطن للموجات الكهرومغناطيسية تكون اكبر عند تعرضه لموجات البث الاذاعي بنسبة 60% مما يتعرض له من محطات البث الخلوي بنسبة 30%.