الأربعاء: 01/05/2024 بتوقيت القدس الشريف

فياض: القدس الشرقية عاصمة فلسطين المستقلة

نشر بتاريخ: 19/11/2009 ( آخر تحديث: 19/11/2009 الساعة: 20:38 )
رام الله- معا- قال الدكتور رئيس الوزراء الدكتور سلام فياض بعد ظهر اليوم خلال استقباله وفداً ثقافياً بلغارياً برئاسة زخاري زخارييف، ان القدس الشرقية هي عاصمة فلسطين المستقلة وسنحافظ على مكانتها .

وأكد رئيس الوزراء أن مشاركة الوفد البلغاري لاحياء فعاليات القدس عاصمة الثقافة العربية وفي فلسطين، يحمل دلالة خاصة للعلاقات بين الشعبين، ولمكانة القدس على الصعيد العالمي، وما تحمله من معاني للموروث الحضاري والتاريخي والثقافي لشعبنا وللعالم بأسره، وقال: " عندما تعود القدس عاصمة للدولة الفلسطينية المستقلة، فإن شعبنا سيحفظ مكانتها نيابة عن العالم، لتكون دوماً منارة لشعوب العالم وثقاقاتهم الانسانية.

وضم الوفد عدداً من المثقفين والفنانين، والذين يزورون الأارضي الفلسطينية بمناسبة أسبوع الثقافة البلغارية في فلسطين ضمن فعاليات القدس عاصمة الثقافة العربية 2009 .

وحضر اللقاء كلاً من وزيرة الثقافة سهام البرغوثي، والسفير البلغاري لدى السلطة الوطنية نيكولاي نيكولوف، ومستشار رئيس الوزراء جمال زقوت.

ورحب فياض بالوفد الضيف، وأشاد بزيارة الوفد، وبعمق العلاقات التاريخية بين الشعب الفلسطيني، والشعب البلغاري.

من جانبه شكر رئيس الوفد زخاري زخارييف رئيس الوزراء على حفاوة الاستقبال، مشيرا إلى أن هذه الزيارة تعبر عن مشاعر الصداقة التي يكنها الشعب البلغاري للفلسطينيين.

وأضاف: 'نحن هنا لنعبر عن تضامننا مع نضالات الشعب الفلسطيني وأنه عاجلا أم آجلا سيحقق الشعب الفلسطيني تطلعاته بالحرية والاستقلال وإقامة دولته المستقلة.

من ناحية أخرى كان رئيس الورزاء قد استقبل في وقت سابق وفداً من مؤسسة (Save the Children)، البريطانية والنرويجية، حيث أشاد بالجهود التي تقوم بها المؤسسة في مجال حماية الأطفال، وخاصة التقرير الأخير الذي صدر عن المؤسسة، والذي يرصد أئر السياسات الاسرائيلية في المناطق الحدودية في قطاع غزة، والمناطق المتضررة من الجدار والاستيطان، ومناطق (ج) بشكل عام.