الأربعاء: 29/05/2024 بتوقيت القدس الشريف

الهباش: لجنة الحج مهنية واختيار حجاج المكرمة لن يكون وفق انتماء سياسي

نشر بتاريخ: 20/11/2009 ( آخر تحديث: 20/11/2009 الساعة: 20:40 )
مكة-معا- أكد د. محمود الهباش وزير الأوقاف والشؤون الدينية، الجمعة، ان اللجنة التي تشرف على ترتيبات الحج في قطاع غزة، لجنة مهنية تشكلت بقرار من وزير الاوقاف، وتضم موظفين كبار في وزارة الاوقاف على رأسهم وكيل الوزارة محمود النيرب، والوكيل المساعد عبد الكريم القططي والمدير العام في الوزارة كمال الصوري بالاضافة الى شخصيات محلية.

واوضح الوزير الهباش في لقاء مع موفد وكالة "معا" للحج كريم عساكرة، أن اللجنة لا تمثل أي تنظيمات أو فصائل وأن الاشخاص الذين يشاركون في هذه اللجنة يشاركون بأشخاصهم وليسوا ممثلين عن أية تنظيمات سياسية.

وأشاد الوزير الهباش بالمهنية العالية والشفافية الكبيرة التي عملت من خلالها اللجنة والتي كانت تعمل بإشراف كامل من وزير الاوقاف الذي مثل المرجعية لتلك اللجنة وليس التنظيمات والفصائل.

وقال: "لجأنا الى تشكيل اللجنة بسبب الوضع الشاذ الذي يعيشه قطاع غزة بعد الانقلاب الذي نفذته حماس عام 2007 وادى الى تغيب مؤسسات السلطة الفلسطينية".

وحول مكرمة خادم الحرمين الشريفين أكد الهباش أنها "خاصة بأهالي الشهداء، ونظرا لأن هناك أعداد كبيرة من الشهداء سقطوا في الحرب الاخيرة على غزة، فقد ارتأينا أن تخصص المكرمة لشهداء العدوان الاخير على القطاع ضمن ضوابط ومعايير شفافة وواضحة دون أية مراعاة للانتماءات السياسية أو الحزبية".

وشدد الهباش قائلا: "نحن نؤكد أننا لن نسمح لأية اعتبارات سياسية أو خلافات حزبية ان تطغى على عمل وزارة الاوقاف او موسم الحج (..) هذه عباة لا يجوز تسييسها ونحن نعمل في هذا انسجاما مع توجيهات سيادة الرئيس محمود عباس وانسجاما مع سياسة الحكومة الفلسطينية".

وعن الجهود التي بذلتها لجنة الحج من أجل ترتيب سفر حجاج المكرمة الملكية أوضح د. الهباش أن اللجنة أجرت الترتيبات المختلفة والأن جار استلام جوازات سفر اهالي الشهداء المرشحين للحج من الضفة الغربية وقطاع غزة، ومن ثم ارسالها الى القنصليتين السعوديتين في عمان والقاهرة لوضع التأشيرات ومن ثم ترتيب إجرارات السفر.

وأشار الى وجود تنسيق كامل بين لجنة الحج الفلسطينية ووزراة الحج السعودية والمؤسسة الاهلية لمطوفي حجاج الدول العربية التي تتولى الخدمة في المملكة العربية السعودية.

وبشأن قرابة مائتي حاج من قطاع غزة لم يتمكنوا من الحصول على تأشيرات للحج، اعرب الهباش عن اعتقاده بانه بات في حكم المستحيل خروج هؤلاء الحجاج هذا العام، واعدا بأن تكون الاولوية لهم في العام القادم.