الإثنين: 20/05/2024 بتوقيت القدس الشريف

سلطة النقد تبدأ ببناء نظام تصنيف للعملاء المقترضين من الجهاز المصرفي

نشر بتاريخ: 25/11/2009 ( آخر تحديث: 25/11/2009 الساعة: 13:54 )
سلطة النقد تبدأ ببناء نظام تصنيف للعملاء المقترضين من الجهاز المصرفي
بيت لحم- معا- وقعت سلطة النقد الفلسطينية اليوم الأربعاء اتفاقية تعاون مع شركة كريديت انفو- شوفا وهي شركة ألمانية أيسلاندية، لبناء نظام تصنيف (Credit Scoring) للعملاء المقترضين من الجهاز المصرفي.

ووقع الاتفاقية محافظ سلطة النقد د. جهاد الوزير، والرئيس التنفيذي لشركة كريديت انفو رينير جريتارسون، بحضور مدراء دوائر سلطة النقد في كل من رام الله وغزة وباول راندال المدير العام للشركة المذكورة، وتتكلف الشركة المذكورة بناء على الاتفاقية الموقعة ببناء نظام التصنيف المذكور لصالح سلطة النقد الفلسطينية والذي بانتهاء بنائه يمنح كل مقترض رقماً ائتمانياً يمكنه من الحصول على القروض بشكل أسرع.

وقال الدكتور الوزير خلال حفل التوقيع، إن سلطة النقد الفلسطينية تصنف الأولى بين مثيلاتها في منطقة الشرق الأوسط التي طورت نظام المعلومات الائتمانية الآلي والذي تم مباشرة العمل به قبل عامين، وتعتبر الثانية في العالم على مستوى البنوك المركزية لتطويرها نظام تصنيف للعملاء الذي يمكن من إجراء دراسات ائتمانية للمقترضين، حيث سيؤثر إيجاباً على جودة محفظة المصارف التمويلية وسيحد من المخاطر الائتمانية التي تمنح المواطنين فرصة أفضل للاقتراض من الجهاز المصرفي بالنظر لالتزامهم بسداد قروضهم السابقة من المصارف.

وفي هذا الإطار أعرب رينير عن سعادته لزيارة فلسطين وتوقيع اتفاقية عمل مع سلطة النقد، معتبرا أن توقيع هذه الاتفاقية مع سلطة النقد الفلسطينية لإعداد نظام تصنيف للعملاء دليل على التطور الكبير والمهني في سلطة النقد التي أضحت نموذجاً يحتذى به عالمياً بسبب نظم الحوكمة الصحيحة والسياسة الرقابية التي تنتهجها والتي مكنتها من المحافظة على سلامة واستقرار الجهاز المصرفي الفلسطيني.

وأشاد رينير بنظام المعلومات الائتمانية الذي تعتمده سلطة النقد والذي يعتبر من أفضل الأنظمة على مستوى العالم.